logo

نتنياهو يعقد مشاورات أمنية في اطار التحضيرات للرّد الإيراني المحتمل وبايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي اليوم

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-08-2024 06:04:59 اخر تحديث: 05-08-2024 08:39:41

عقد رئيس الوزراء الحكومة بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، اجتماعاً لرؤساء الأجهزة الأمنية، لبحث التحضير للهجمات المحتملة من إيران وحزب الله،


(Photo credit should read STRINGER/AFP via Getty Images)

رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في بيروت. وشارك في الاجتماع وزير الأمن يوآف غالنت، ورئيس الأركان هرتسي هليفي ورئيس الموساد دادي برنياع ورئيس الشاباك رونين بار. 

وأفادت وسائل اعلام عبرية، ان "إسرائيل تتوقع هجوما ردا على اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، وهو هجوم لا مفر منه". وتابعت ان "المستوى السياسي يصر على أن إسرائيل قادرة على الصمود في وجه مثل هذا الهجوم، وأنه لا يوجد مكان لسيناريوهات الإرهاب والترهيب أو المبالغة في التهديد". وبحسب التقديرات الاسرائيلية، فانه "ليس لدى اي من الاطراف الرغبة أو النية للانزلاق إلى حرب إقليمية".

بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي في غرفة العمليات اليوم 

وفي غضون ذلك، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن سيجتمع مع فريقه للأمن القومي في غرفة العمليات يوم الاثنين لمناقشة التطورات في الشرق الأوسط. وأضاف أن بايدن سيتحدث أيضا مع عاهل الأردن الملك عبد الله.

وقال جوناثان فاينر نائب مستشار مجلس الأمن القومي الأمريكي في حديث لشبكة (سي.بي.إس) : "الهدف العام هو خفض حدة التوتر في المنطقة إلى جانب الردع وصد تلك الهجمات، وتجنب صراع إقليمي". وأضاف فاينر أن الولايات المتحدة وإسرائيل تستعدان لكل الاحتمالات. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يوم الأحد وشدد على "أهمية اتخاذ جميع الأطراف خطوات لتهدئة التوتر الإقليمي وتجنب مزيد من التصعيد وتعزيز الاستقرار". 

وزراء مجموعة السبع "قلقون من التصعيد"

الى ذلك، قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني يوم الأحد، إن وزراء خارجية دول مجموعة السبع دعوا جميع أطراف الصراع الحالي في الشرق الأوسط إلى تجنب الإجراءات التي قد تؤدي إلى التصعيد. وذكر بيان أن وزراء خارجية المجموعة عبروا خلال مؤتمر عبر الفيديو برئاسة تاياني عن "قلقهم الشديد إزاء الأحداث في الآونة الأخيرة والتي قد تؤدي إلى اتساع نطاق الأزمة في المنطقة، بدءا من لبنان". وجاء في البيان : "ندعو الأطراف المعنية إلى الإحجام عن أي تصرف من شأنه أن يعوق مسار الحوار والاعتدال ويشجع على تصعيد جديد". وتتولى إيطاليا حاليا الرئاسة الدورية للمجموعة.

أوستن يناقش تموضع القوات الأميركية في المنطقة مع وزير الامن غالنت 

على صعيد متصل، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الأحد، إنه جدد في اتصال هاتفي مع وزير الأمن يوآف جالانت الدعم الأميركي الثابت لـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، أمام "تهديدات" إيران، وحزب الله، والحوثيين، والمجموعات الأخرى المدعومة من إيران، على حد وصفه.

وقال أوستن على منصة "إكس": "ناقشت تحركات تموضع قوة الدفاع الأميركية، والتركيز على حماية القوات الأميركية، وشددت على أهمية الجهود الجارية لتهدئة التوترات في الإقليم". وذكر أنه عبر عن دعمه لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، "يعيد المحتجزين إلى منازلهم".

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن : الهجوم الإيراني يمكن أن يبدأ خلال 24 

الى ذلك، افاد موقع "أكسيوس" الأميركي، بأن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أبلغ نظراءه في مجموعة السبع الأحد، أن الهجوم الإيراني يمكن أن يبدأ خلال 24 ساعة.

(Photo by ATTA KENARE/AFP via Getty Images)

(Photo by NIR ELIAS/POOL/AFP via Getty Images)