logo

بايدن لنتنياهو في محادثة توبيخ : ‘توقف عن خداعي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-08-2024 09:04:24 اخر تحديث: 04-08-2024 10:10:43

أفاد تقرير نشر مساء أمس السبت، إن الرئيس الأميركي جو بايدن طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن "يتوقف عن خداعه" خلال

(Photo by Jack Guez -Pool/Getty Images)

مكالمة هاتفية شديدة اللهجة بينهما يوم الخميس، بشأن مفاوضات صفقة المختطفين ووقف اطلاق النار في غزة. 

وذكرت القناة 12، انه خلال هذه المكالمة بينهما ، أبلغ نتنياهو بايدن بأن إسرائيل تمضي قدماً في المفاوضات بشأن اتفاق المختطفين مقابل وقف إطلاق النار مع حماس، وسترسل وفداً لاستئناف المحادثات. فرّد عليه الرئيس الأميركي بلهجة شديدة قائلاً: "توقف عن خداعي". 

ورد مكتب نتنياهو على تقرير القناة 12 بالقول في بيان، إن "رئيس الوزراء لا يعلق على محتوى محادثاته الخاصة مع الرئيس الأميركي". وأضاف البيان أن نتنياهو "لا يتدخل في السياسة الأميركية، وسيعمل مع أي شخص يتم انتخابه رئيساً، ويتوقع من الأميركيين أيضاً عدم التدخل في السياسة الإسرائيلية". 

رئيسا الموساد والشاباك يعودان من القاهرۃ - والدة أحد المختطفين : "هناك اتفاق ونتنياهو يقوم بإحباطه" 

وعاد مساء يوم امس السبت، الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد دادي برنيع ورئيس الشاباك رونين بار من القاهرة، بعد وصوله لإجراء محادثات حول صفقة المختطفين. وغادر الوفد الإسرائيلي المفاوض العاصمة المصرية القاهرة عائدا إلى البلاد بعد ساعات قليلة على وصوله، يوم السبت، بهدف استكمال محادثات صفقة تبادل الأسرى ووقف الحرب على قطاع غزة. 

وأفادت وسائل اعلام عبرية في وقت سابق، ان الوفد المفاوض توجه الى القاهرة في ظل خلاف حاد مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حول مسألة ما إذا كان نتنياهو يريد حقاً المضي قدماً في الصفقة بحسب الخطوط العريضة الأصلية. وأضافت انه "يوم الأربعاء، عقدت جلسة بمشاركة نتنياهو، وصفها الحاضرون بـ "اجتماع صراخ". وقال جميع رؤساء الأجهزة الأمنية في الاجتماع إن مطالب نتنياهو ستؤدي إلى تعطيل الصفقة، لكنهم حصلوا على انطباع بأن رئيس الوزراء غير مستعد للاستماع".  

وتناقل الاعلام العبري تسريبات من الجلسة، ونسب الى رئيس الشاباك رونين بار قوله لنتنياهو في الجلسة: "نشعر أنك ترسلنا للتفاوض من جهة، ولكن من جهة أخرى تقوم بإجراء تغييرات على الخطوط العريضة". وأضاف مخاطبا نتنياهو :"إذا كنت تقصد أنك لا تريد الخطوط العريضة المقترحة على الطاولة، فأخبرنا".

وعلى خلفية التطورات الأخيرة، أدلى ذوو المخطفين ببيان لوسائل الإعلام السبت. وقالت عيناف تسينغوكر، والدة ماتان، المحتجز في قطاع غزة : "اليوم يفهم الجميع: هناك اتفاق، ونتنياهو يقوم بإحباطه بشكل مستهدف".

(Photo by Win McNamee/Getty Images)

 (Photo by BRENDAN SMIALOWSKI/AFP via Getty Images)