logo

مصادر فلسطينية: ‘ استشهاد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني في غزة‘ - الجيش الاسرائيلي: ‘مهاجمة بنى تحتية لحزب الله في جنوب لبنان‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-08-2024 03:52:09 اخر تحديث: 04-08-2024 19:00:04

دخلت الحرب اليوم الأحد، يومها الـ303، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في شتى محاور القتال في قطاع غزة. وافادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون،

الليلة الماضية، إثر قصف طيران الاحتلال لمدرسة تؤوي نازحين في مدينة غزة" .
وأفادت المصادر " بأن 17 مواطنا ستشهدوا بينهم أطفال ونساء، وأصيب 60 مواطنا بجروح منها إصابات خطيرة، إثر قصف الاحتلال مدرستي الحمامة والهدى اللتين تؤويا نازحين بحي الشيخ رضوان غرب مدينة غزة. وقصفت طائرات الاحتلال للمرة الثانية مساء اليوم المدرسة بثلاثة صواريخ خلال عمل طواقم الاسعاف والدفاع المدني على اخلاء الشهداء والمصابين من المدرسة" .

اصابة جندي اسرائيلي بجروح خطيرة خلال معركة جنوب قطاع غزة
من جانبه ، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن " مقاتلاً مدرعاً من الكتيبة التاسعة، أصيب أمس بجروح خطيرة خلال معركة جرت جنوب قطاع غزة" .

الجيش الإسرائيلي: حوالي 30 صاروخاً عبرت من لبنان، تم اعتراض معظمها وسقطت في منطقة بيت هليل
وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه "خلال القصف على الجليل الأعلى من لبنان، تم اكتشاف حوالي 30 صاروخا عبرت إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، وتم اعتراض معظمها " .

حزب الله يتبنة مسؤولية القصف في الجليل
أفادت وسائل اعلام أن " حزب الله تبنى مسؤولية إطلاق النار في الجليل الأعلى" . وادعى أنه أرسل "عشرات صواريخ الكاتيوشا إلى بيت هليل، ردا على هجمات الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، والتي أصيب فيها مدنيون " .

وكالة بريطانية تؤكد استهداف سفينة بصاروخ قرب عدن في اليمن ولا أنباء عن إصابات أو أضرار
قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري يوم السبت إن سفينة تجارية تعرضت لقصف بصاروخ على بعد 125 ميلا بحريا شرقي ميناء عدن في اليمن، "لكن لم تلاحظ حرائق أو تسرب مياه (إلى داخل السفينة) أو تسرب للنفط"، وأضافتا أن السفينة تبحر باتجاه الميناء التالي.
وأشارت تقارير سابقة من هيئة عمليات التجارة وأمبري إلى أن السفينة ربما تعرضت لهجوم لم يعرف سببه مما أدى إلى نشوب حريق محتمل على متنها. وذكرت الهيئة وأمبري في إشعارين أنه لم تقع إصابات وأن جميع أفراد الطاقم بخير.
وقالت الهيئة إن هذه السفينة هي نفسها التي تعرضت لواقعة في وقت سابق على بعد 170 ميلا بحريا شرقي عدن والتي أشارت لها باسم جروتون.
وقالت أمبري أيضا إنها تلقت بلاغا عن الواقعة وإن تقديراتها "تشير إلى أن السفينة قد استهدفت في وقت سابق اليوم وأبلغت عن انفجار قريب".

12:11 | صفارات الانذار تُدوي في منطقة أشدود
دوّت صفارات الانذار تحسبا لاطلاق صواريخ جنوبي البلاد. وسمعت الصفارات في بيتسرون، جان يافني، سديه عوزياهو، عزريقام، حتسور وشتوليم.

وزارة الصحة في غزة: عدد الشهداء في العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر ارتفع إلى 39583
قالت وزارة الصحة في غزة يوم الأحد، إن "عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول ارتفع إلى 39583 على الأقل، فيما زاد المصابين إلى 91398".

الجيش الاسرائيلي: العثور على نفق يبلغ ارتفاعه 3 أمتار تحت محور فيلادلفيا
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " على مدار الأشهر الأخيرة تعمل قوات الفرقة 162 وقوات تابعة لوحدة "يهلوم" (وحدة هندسية لمهام خاصة) على العثور على مسارات تحت أرضية في منطقة محور فيلادلفيا وتدميرها، حيث عثرت القوات حتى الآن على عشرات المسارات ودمرتها.
وفي مطلع الأسبوع الماضي وخلال إحدى العمليات التي جرت بحثا عن مسارات تحت أرضية على محور فيلادلفيا، تم العثور على نفق يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار" .
واضاف : " في هذه المرحلة تواصل القوات دراسة وتحييد النفق الذي تم العثور عليه وغيره من المسارات واسعة النطاق التي تم العثور عليها.
سيدمر الجيش الاسرائيلي كافة البنى التحتية التي تقع تحت الأرض على محور فيلادلفيا وسيعمل بحزم على منع بنائها في المستقبل" .

مصادر فلسطينية: 5 شهداء في قصف استهدف مركبة ومواطنين في غزة
أفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد خمسة مواطنين، وأصيب آخرون، اليوم الأحد، في قصف طائرات الاحتلال الحربية جنوب وشرق مدينة غزة" .
واضافت المصادر " بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت مركبة في شارع صلاح الدين شمال دوار الكويت بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين" .
وتابعت المصادر : "أن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت مجموعة من المواطنين بشارع البزاز في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين وإصابة آخرين، نقلوا إلى مستشفى المعمداني بالمدينة" .

مصادر فلسطينية: " 25 شهيدا بقصف مدرستين تؤويان نازحين في غزة"
أفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد 25 مواطنا وأصيب آخرون، اليوم الأحد، بقصف للاحتلال استهدف مدرستين تؤويان نازحين بحي النصر غرب مدينة غزة، ومجموعة مواطنين بحي الزيتون جنوب شرق المدينة" .
وأفادت المصادر " بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت مدرستي انصر وحسن سلامة بحي النصر غرب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد 25 مواطنا وإصابة آخرين، نقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة" .
وأضافت " أن طواقم إسعاف الهلال الأحمر، انتشلت شهيدين وعددا من الجرحى، نتيجة قصف الاحتلال مجموعة من المواطنين بمحيط مفترق دولة بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، نقلوا أيضا إلى مستشفى المعمداني" .

الجيش الاسرائيلي: استهدفنا مسلحين داخل المدرستيْن
في هذا السياق، اوضح المتحدث بلسان الجيش : " أغار ال
جيش الاسرائيلي من خلال طائرات حربية تابعة لسلاح الجو وبتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات العسكرية، وجهاز الأمن العام وقيادة المنطقة الجنوبية على مسلحين تصرفوا في مجمعيْ قيادة وسيطرة لحماس والذيْن تم اخفائهما داخل مجمعيْ مدرستيْ حسن سلامة ونصر في مدينة غزة. 
وقد استخدِم المجمعان باعتبارهما مخبأ لسلحي حماس حيث تم داخل هذيْن المجمعيْن التخطيط لارتكاب عمليات ضد دولة إسرائيل.
وقبل الهجوم تم اتخاذ العديد من الإجراءات بهدف تقليص احتمال المساس بالمدنيين، بما في ذلك استخدام أنواع الذخيرة والصور الدقيقة وغيرها من المعلومات الاستخباراتية. منظمة حماس تنتهك بشكل ممنهج أحكام القانون الدولي، مستغلة بشكل وحشي المؤسسات الأهلية والسكان المدنيين كدروع بشرية لارتكاب عمليات" .

مصادر فلسطينية: ‘ استشهاد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني في غزة‘
قالت مصادر فلسطينية : " اغتالت قوات الاحتلال الاسرائيلي الشهيد المهندس عبد الفتاح الزريعي "أبو أحمد"وكيل وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة. 
ونفذت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة بشكل مباشر على منزله بمنطقة ابو عريف بدير البلح وسط قطاع غزة حيث استشهد هو ووالدته "أم حسين" " .
ونعى المكتب الإعلامي الحكومي الزريعي واصفا إياه "بالقائد الحكومي، حيث عمل عملاً متواصلاً، وله مسيرة حافلة ومليئة بالتّضحيات والمواقف المشرّفة، وكان مثالاً للإخلاص والتفاني في عمله وخدمته لأبناء الشعب الفلسطيني" .
واضاف الإعلام الحكومي: "استشهد م. عبد الفتاح الزريعي ليلتحق بشهداء شعبنا الفلسطيني العظيم الذين قضوا على يد الاحتلال".

الجيش الاسرائيلي: ‘مهاجمة بنى تحتية لحزب الله في جنوب لبنان والقضاء على مسلحين تم رصدهما في المنطقة‘
أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قامت قوات الجيش الاسرائيلي برصد مسلح من حزب الله يدخل إلى مبنى يستخدمه التنظيم في منطقة حولا. بعد وقت وجيز من الرصد، قصفت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو المبنى الذي كان يتواجد فيه المسلح .
كما، في وقت سابق من اليوم، قامت قوة اجمع المعلومات من القيادة الشمالية برصد مسلح في منطقة بيت ليف في جنوب لبنان لتقوم بعد وقت قليل طائرة تابعة لسلاح الجو باستهدافه والقضاء عليه. بالإضافة إلى ذلك تم قصف بنية تحتية إرهابية لحزب الله في منطقة عيتا الشعب .
خلال اليوم، رصد اطلاق عدة قذائف صاروخية عبرت من لبنان وسقطت في مناطق كريات شمونا، جبل روس وملكية، دون وقوع اصابات" .


تصوير الجيش الاسرائيلي