logo

القتال يدخل يومه الـ 302 | صفارات الانذار تدوي في الجليل الغربي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-08-2024 03:29:40 اخر تحديث: 03-08-2024 16:18:47

دخلت الحرب اليوم السبت، يومها الـ302، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في شتى محاور القتال في قطاع غزة. وافادت مصادر فلسطينية أنه

"استشهد خمسة مواطنين، بينهم ثلاثة أطفال، الليلة الماضية، في غارة لطيران الاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة" .
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني : " إن مسعفين تمكنوا من انتشال 5 شهداء، 3 أطفال، ومسن، وامرأة، بعد قصف الاحتلال منزلا لعائلة أبو حصيرة في حي الصبرة بمدينة غزة، حيث جرى نقلهم إلى المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في المدينة" .

رئيس الأركان: من يهاجم إسرائيل يجب أن يعلم أننا سنصل إليه

قال رئيس هيئة الاركان الجنرال هيرتسي هاليفي إن " رسالتنا الى الشرق الاوسط برمته خلال ما جرى في هذا الاسبوع: يجب ان يعلم من يهاجم مواطني دولة اسرائيل اننا مستعدون للوصول بعيدا والحصول على معلومات استخباراتية دقيقة وتنفيذ عمليات تصفية" .
واضاف انه "تمت مهاجمة بيروت كما نشن هجمات في غزة. واكد رئيس هيئة الاركان ان قواتنا قوية في الدفاع والهجوم أيضًا" . 

عدة دول تدعو لتجنب السفر إلى إسرائيل وإيران ولبنان
دعت عدة دول مواطنيها إلى عدم السفر إلى إسرائيل وإيران ولبنان، وذلك في ظل التصعيد المحتمل في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران والقائد في حزب الله، فؤاد شكر، بقصف نفذته في الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الثلاثاء – الأربعاء.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في إرشادات نشرتها أمس الجمعة، إنها تنصح مواطنيها رسميا بعدم السفر إلى إيران.
وطالبت الفرنسيين الذين لا يزالون موجودين بها بالمغادرة في أقرب وقت ممكن، نظرا لاحتمالات التصعيد العسكري في المنطقة. ونصحت بولندا مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان وإسرائيل وإيران، وفقا لإرشادات محدثة نشرت اليوم، وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية البولندية على منصة "إكس": "في ما يتعلق بالعدد المتزايد من السياح البولنديين الذين يزورون لبنان وإسرائيل وإيران، نود أن نكرر أننا نصحنا منذ فترة طويلة بعدم السفر إلى هذه المنطقة بأي شكل من الأشكال".
وأضافت أن "الوضع الأمني غير المستقر يجعل من الممكن الاعتقاد بأن مغادرة الدول الثلاث ستكون أكثر صعوبة".

وأعلنت شركة "ويز إير" للطيران منخفض الكلفة إلغاء كافة رحلاتها من وإلى إسرائيل في اليومين المقبلين، وفي وقت سابق الجمعة أعلنت شركة خطوط "لوت" الجوية البولندية أنها ألغت 8 رحلات إلى لبنان وإسرائيل بسبب الوضع الأمني.

وتنضم هذه الشركة إلى شركات طيران أخرى بعدة دول بينها "إيجيان" اليونانية و"إيتا" الإيطالية وشركة الخطوط الجوية السويسرية، التي أعلنت اليوم إلغاء كافة رحلاتها إلى إسرائيل لغاية منتصف الأسبوع المقبل.
وسبق أن أعلنت عدة شركات طيران دولية تعليق رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى الأسبوع القادم أو لإشعار آخر، بينها "لوفتهانزا" الألمانية، "يونايتد" و"دلتا" الأميركيتين، و"بريتش أيرويز" البريطانية، و"فلاي دبي" الإماراتية.

الجيش الاسرائيلي: استهدفنا مجمع قيادة وسيطرة تابع لحماس في غزة تم استخدامه لانتاج الأسلحة
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أغار الجيش من خلال طائرات حربية تابعة لسلاح الجو وبتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات العسكرية، وجهاز الأمن العام وقيادة المنطقة الجنوبية على مسلحين تصرفوا في مجمع قيادة وسيطرة لحماس والذي مان يستخدم في الماضي كمدرسة "حمامة" في مدينة غزة. وقد استخدِم المجمع باعتباره مخبأ لمسلحي حماس حيث تم داخل هذا المجمع التخطيط لارتكاب عمليات ضد دولة إسرائيل.

كما تم انتاج وتخزين وسائل قتالية داخل المجمع وتم تدريب وتأهيل مخربين حول تفعيل الىسائل القتالية ضد قوات الأمن ودولة إسرائيل" .
واضاف : " قبل الهجوم تم اتخاذ العديد من الإجراءات بهدف تقليص احتمال المساس بالمدنيين، بما في ذلك استخدام أنواع الذخيرة والصور الدقيقة وغيرها من المعلومات الاستخباراتية.
منظمة حماس  تنتهك بشكل ممنهج أحكام القانون الدولي، مستغلة بشكل وحشي المؤسسات الأهلية والسكان المدنيين كدروع بشرية لارتكاب عمليات".


تصوير الجيش الاسرائيلي