logo

الجيش الاسرائيلي: اطلاق 10 قذائف صاروخية من جنوب غزة - مسؤولون أمريكيون: بايدن أبلغ نتنياهو أنه يريد اتفاقا خلال أسبوعين

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
02-08-2024 03:55:58 اخر تحديث: 02-08-2024 20:05:06

دخلت الحرب اليوم الجمعة، يومها الـ301، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في شتى محاور القتال في قطاع غزة. وافادت مصادر فلسطينية أنه

" استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي شقة سكنية في مدينة غزة" .
وأكدت مصادر في الهلال الأحمر "أنه تم انتشال عدد من الشهداء وإجلاء عدد من الجرحى من شقة سكنية تعود لعائلة ابو هاشم، الواقعة في شارع الجلاء بمدينة غزة" .

أستراليا تقول إن إخفاقا كبيرا للجيش الإسرائيلي تسبب في مقتل موظفي إغاثة بغزة

 قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ يوم الجمعة إن " مراجعة أجرتها الحكومة الأسترالية بشأن مقتل موظفي إغاثة في غزة خلصت إلى أن إخفاقا كبيرا في اتباع الإجراءات من جانب الجيش الإسرائيلي أدى إلى شن غارات جوية على مركباتهم" .

وخلصت مراجعة أسترالية للوفيات صدرت يوم الجمعة إلى "إخفاقات خطيرة في اتباع إجراءات القوات الإسرائيلية، وخطأ في التحديد وأخطاء في اتخاذ القرار" . ووصف الجيش الإسرائيلي الواقعة بأنها "خطأ فادح لم يكن ينبغي أن يحدث" .
وقالت وونغ إن " أستراليا ستدفع من أجل المساءلة الكاملة للمسؤولين، بما في ذلك توجيه اتهامات جنائية إذا لزم الأمر". وقالت في بيان "لا يزال على المدعي العام العسكري الإسرائيلي اتخاذ قرار بشأن مزيد من الإجراءات".
وأضافت "ما زلنا نتوقع أن تكون هناك شفافية بشأن عملية المدعي العام العسكري وقراره".

أنقرة: أردوغان يبلغ بايدن بأن إسرائيل تسعى لتوسيع نطاق حرب غزة
قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي يوم الخميس أن "إسرائيل تحاول توسيع نطاق حرب غزة ولا تريد وقف إطلاق النار" .
وأضاف المكتب أن " بايدن شكر أردوغان على الجهود المتعلقة بعملية لتبادل السجناء في أنقرة بين دول من الشرق والغرب، من بينها روسيا والولايات المتحدة" .
وفي بيان لها، قالت الرئاسة التركية إن " أردوغان أخبر بايدن أن الحكومة الإسرائيلية أظهرت عدم رغبتها في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة في كل خطوة، وأن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي أثار خيبة أمل شديدة في تركيا والعالم" .
وأشارت الرئاسة التركية إلى " أن مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وجه ضربة قوية لجهود وقف إطلاق النار" . وأضافت أن "أردوغان تعهد أيضا بمواصلة العمل على تحسين العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة العضوين في حلف شمال الأطلسي" .

الجيش الإسرائيلي : " اطلاق قذائف من جنوب لبنان تجاه الأراضي الاسرائيلية – معظمها سقطت في مناطق مفتوحة "
قال الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي : " في وقت سابق اليوم، حاول مسلح من منظمة حزب الله إطلاق صواريخ باتجاه منطقة عرب العرامشة. لم تنجح الصواريخ في العبور إلى الأراضي الإسرائيلية. بعد فترة قليلة، تمكنت قوات اللواء 9 من تحديد موقع المسلح الذي أطلق القذائف في منطقة وادي حمول لتقوم طائرة من سلاح الجو بمهاجمته. وفي الساعات الأخيرة، تم رصد إطلاق عدة قذائف عبرت من الأراضي اللبنانية، حيث سقطت معظمها في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات حيث قصف جيش الدفاع بالمدفعية مصادر النيران ".

مصادر فلسطينية : " شهداء ومصابون في قصف للاحتلال جنوب مدينة غزة "
أفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد ثلاثة مواطنين، اليوم الجمعة، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب مدينة غزة" .
وأفاد شهود عيان بأن "قوات الاحتلال قصفت حي تل الهوا جنوب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين" .

الجيش الاسرائيلي: سقوط قذيفة صاروخية في منطقة مفتوحة بكريات ملاخي
دوت صفارات الانذار في منطقة كريات ملاخي بعد ظهر اليوم . وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " متابعة للإنذارات في منطقة كريات ملاخي تم رصد إطلاق قذيفة صاروخية من جنوب قطاع غزة وسقطت في منطقة مفتوحة في المنطقة " .

"الأونروا": الوضع في الضفة الغربية يزداد سوءا
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن " الوضع في الضفة الغربية يزداد سوءا" . 
وأضافت الأونروا في منشور على حسابها عبر منصة "إكس"، اليوم الجمعة، أن "مخيمي نور شمس وطولكرم يعانيان من نقص في المياه وانقطاع في الكهرباء" .
وأشارت إلى " أن عمليات قوات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة بإحداث الدمار وتهديد حياة المواطنين في الضفة الغربية"، مؤكدة "أن هذه "الحرب الصامتة يجب أن تنتهي" .

الجيش الاسرائيلي: اعتراض هدف جوي مشبوه اجتاز من لبنان الى الجولان
وأفاد المتحدث بلسان الجيس الاسرائيلي : " قامت مقاتلات سلاح الجو منذ وقت قصير باستهداف مسلحين من حزب الله كانا يعملان في مبنى عسكري في منطقة بليدا بجنوب لبنان. وقد تم استهداف المسلحين بعد وقت قصير من رصدهما في المنطقة التي تم استخدامها لإطلاق قذائف صاروخية مرتفعات راميم" .
واضاف : " في وقت سابق اليوم، اعترضت قوات الدفاع الجوي بنجاح هدفاً جوياً مشبوهاً اجتاز من لبنان إلى شمال هضبة الجولان. وتم تفعيل الإنذارات في المنطقة وفقاً للسياسات المتبعة حيث تعمل في هذه الاثناء فرق الإطفاء في الموقع لإخماد حريق نشب نتيجة سقوط شظايا عملية الاعتراض، ولم تقع إصابات" .

الجيش الاسرائيلي: ‘عملية اعتراض ناحجة في إطار تجربة بواسطة صاروخ اعتراضي طويل المدى‘
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " استكمل سلاح البحرية ومديرية الأبحاث وتطوير الوسائل القتالية والبنى التحتية التقنية التابعة لوزارة الأمن وشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، في وقت سابق من هذا الأسبوعن تجربة اعتراض بواسطة صاروخ "LRAD" الاعتراضي طويل المدى. 
السفن الصاروخية التابعة لسلاح البحرية - من طراز "ساعر 6"، والتي تم الإعلان عنها كعملياتية خلال حرب "السيوف الحديدية" هي سفن ذات غلاف دفاع جوي واسع النطاق يتكوّن من عدة منظومات دفاعية صلبة وناعمة. منظومة الدفاع الجوي "باراك ماغين" وصاروخ ""LRAD" الاعتراضي طويل المدى يتيحان لسلاح البحرية القدرة على التعامل مع طيف واسع من التهديدات سواء القريبة أو البعيدة.
خلال التجربة تم إطلاق قذيفة صاروخية عالية الدقة باتجاه هدف حاكى منشأة استراتيجية في البحر، اكتشفت منظومة "باراك ماغين"، وتتبعت وصنفت الهدف باعتباره تهديد واستكملت عملية اعتراضية ناجحة حتى تدمير الهدف. تشكل هذه التجربة في الحقيقة إثباتًا لقدرة المنظومة العملياتية ولكفاءتها تزامنًا مع سير القتال" .

واضاف البيان : " تُعد منظومة "باراك ماغين" منظومة دفاع جوي متقدمة من إنتاج شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، والتي يشمل نظام رادار يسمح باكتشاف أهداف مختلفة، وتصنيفها من قبل منظومة الأسلحة ثم اعتراضها من خلال صاروخ اعتراضي طويل المدى. صاروخ "LRAD" الاعتراضي يتمتع بقدرة التعامل مع طيف واسع من التهديدات بما فيها: الطائرات، والطائرات المسيّرة، وصواريخ الكروز، والقذائف الصاروخية، وصواريخ الشاطئ البحر وغيرها. 
هذه الأيام يتعامل الجيش الاسرائيلي مع تهديدات جوية مختلفة، من عدة ساحات قريبة وبعيدة، حيث سيؤدي جعل صاروخ اعتراضي طويل المدى من طراز "LRAD" عملياتيًا إلى تعزيز قدرات سلاح البحرية على تحقيق التفوق البحري " .
وقال رئيس ركن البحرية، البريغادير غاي غولدفارب: "إنه نجاح للتجربة ولجعل منظومة دفاعية صلبة أخرى لدى السفن الصاروخية من طراز "ساعر 6" عملياتية، حيث تقوم هذه السفن هذه الأيام بمهام مختلفة في إطار القتال - في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، من بينها مهمة "حماية السماء" التي ستساهم في تعزيز قدرات جيش الدفاع في مواجهة تهديدات مختلفة. ستواصل سفن "ماغين" الدفاع عن دولة إسرائيل، وحماية مصالحها الاستراتيجية في البحر، وستعمل على الحفاظ على حرية الملاحة لدولة إسرائيل وحماية المسارات المؤدية إليها".

فيما قال المدير العام لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، بوعاز ليفي: "الشركة تعمل ليلاً ونهارًا على تطوير تقنيات مكيفة مع المواجهات التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، بما يضمن أمن دولة إسرائيل. باراك MX هي عبارة عن منظومة دفاع جوي متقدمة تعتمد على صواريخ باراك MRAD الاعتراضية متوسطة المدى وباراك LRAD طويلة المدى وباراك ER ذات المدى الطويل للغاية. حيث توفر المنظومة الحماية من مجموعة متنوعة من التهديدات، بما في ذلك صواريخ الكروز، والقذائف الصاروخية، والصواريخ البالستية وغيرها".

وأوضح البريغادير يهودا إلماكايس، رئيس وحدة الأبحاث والتطوير لدى مديرية الأبحاث وتطوير الوسائل القتالية والبنى التحتية التقنية: "يبرهن تطوير منظومة "باراك ماغين" وصاروخ "LRAD" الاعتراضي طويل المدى على قدرتنا على التعامل مع التهديدات الناشئة وإيجاد حلول متطورة للدفاع عن مصالح إسرائيل الوطنية في البحر. نستمر في الاستثمار في الأبحاث والتطوير في البحر، وتحت البحر، وبرًا، وتحت الأرض، وجوًا، وفي الفضاء والسبكتروم بغية ضمان ان قواتنا ستكون مزودة دائمًا بأكثر التقنيات تقدمًا والتي ستعطيهم الميزة العملياتية التكنولوجية".

مسؤولون أمريكيون: بايدن أبلغ نتنياهو أنه يريد اتفاقا خلال أسبوعين
نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين ان " بايدن طلب من نتنياهو خلال مكالمة هاتفية التوقف عن تصعيد التوترات في المنطقة" . 
واضاف" بايدن طالب نتنياهو بالتحرك فورا نحو اتفاق بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة". وتابع: "نشعر أن نتنياهو أبقى بايدن في الظلام بشأن خططه لتنفيذ الاغتيالات".
واضاف"نتنياهو ترك انطباعا في واشنطن بأنه يستجيب لطلب بايدن بالتركيز على إبرام اتفاق".

الجيش الاسرائيلي: اطلاق 10 قذائف صاروخية من جنوب غزة واعتراض بعضها
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " متابعة للإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة غلاف غزة، تم رصد إطلاق عشر قذائف صاروخية عبرت من جنوب قطاع غزة حيث تم اعتراض بعض منها، بينما سقطت الباقية في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات" .

الجيش الاسرائيلي: تدمير المنصات التي أُطلقت منها القذائف الصاروخية باتجاه غلاف غزة في الساعات الأخيرة
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " خلال اليوم، تم رصد إطلاق عدة قذائف صاروخية عبرت من جنوب قطاع غزة إلى منطقة غلاف غزة، لم تقع إصابات. في إغلاق دائرة من الجو، قامت طائرة لسلاح الجو بمهاجمة وتدمير المنصات التي انطلقت منها القذائف الصاروخية . متابعة للإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة ناحال عوز، قام مقاتلو الدفاع الجوي باعتراض قذيفة واحدة عبرت من منطقة قطاع غزة دون وقوع إصابات".



تصوير الجيش الاسرائيلي