logo

محتجّون يتظاهرون أمام المحكمة العسكرية في بيت ليد خلال النظر بتمديد اعتقال 9 جنود مشتبهين بالتنكيل الجنسي بمقاتل من حماس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-07-2024 14:59:53 اخر تحديث: 30-07-2024 15:19:01

انطلقت بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في المحكمة العسكرية في بيت ليد (قرب نتانيا)، الجلسات للنظر بطلب النيابة العسكرية تمديد اعتقال تسعة جنود احتياط

 (Photo by OREN ZIV/AFP via Getty Images)

مشتبه بهم بالتنكيل الجنسي بمقاتل "النخبة" في حماس بمعسكر "سديه تيمان" قرب بئر السبع. 

 وقرر الجيش الإسرائيلي زيادة عدد الجنود وتحسين حماية الأسوار المحيطة بالمعسكر بعد اقتحام القاعدة القريبة من نتانيا الليلة الماضية وأعمال الشغب التي اندلعت في المكان، لمنع وقوع حادث مماثل. وتشمل الشبهات الموجهة للجنود "اصابة جماعية جسيمة متعمدة والتنكيل الجماعي في ظل ظروف مشددة وسلوك غير لائق".

وطلبت النيابة العسكرية تمديد اعتقالهم حتى يوم الأحد. وفي الوقت نفسه قبلت المحكمة العسكرية طلب الدفاع وأمرت بمنع نشر تفاصيل المشتبه بهم في القضية، حفاظا على سلامتهم. وتم تمديد حظر النشر لأسبوعين. وتجمهر العشرات من المتظاهرين امام القاعدة العسكرية، احتجاجا على اعتقال الجنود ولدعمهم. وأفادت وسائل اعلام عبرية بان بعض المحتجين هددوا الطواقم الصحفية المتواجدة في المكان.

العشرات يقتحمون القاعدة العسكرية احتجاجا على اعتقال الجنود 
هذا وكان عشرات المتظاهرين، بينهم ملثمون، قد اقتحموا يوم أمس الاثنين، المحكمة العسكرية في قاعدة بيت ليد، حيث تواجد 9 جنود تم اعتقالهم صباح يوم الاثنين، بشبهة التنكيل بمقاتلي "النخبة" في قاعدة "سدي تيمان". 

وقد وصل رئيس الأركان هرتسي هاليفي إلى قاعدة بيت ليد. وقال هاليفي في بيان له عن محاولة اقتحام المعسكر : "نحن في خضم حرب، وتصرفات من هذا النوع تعرض أمن الدولة للخطر… إن هذه التحقيقات على وجه التحديد هي التي تحمي جنودنا في إسرائيل والعالم وتحافظ على قيم جيش الدفاع الإسرائيلي". 

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء يوم الاثنين، وقف مشاورات وصفها بالهامة حول الوضع على الجبهة الشمالية، في ظل اقتحامات مقرات الشرطة العسكرية. وأكد قادة عسكريون على أن ما يجري بمثابة "مساس بأمن الدولة". وكان قد تم استدعاء عدة كتائب مقاتلة من الضفة الغربية ومناطق أخرى لحماية قاعدة بيت ليد من المتظاهرين المؤيدين للجنود الذين تم اعتقالهم للاستجواب بشبهة اعتدائهم على أسير فلسطيني في معتقل سدي تيمان.

واستنكر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يوآف جالانت محاولة اقتحام المعسكر. وقال جالانت : "حتى في أوقات الشدة، القانون يطبق على الجميع، لا يجوز لأحد اقتحام قواعد جيش الدفاع الإسرائيلي". وأصدر مكتب رئيس الحكومة بيانا، جاء فيه: "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدعو إلى تهدئة الاجواء في سديه تيمان ، ويدين بشدة اقتحام قاعدة للجيش الإسرائيلي".
ونشر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ،مقطعا مصورا على منصة إكس قال فيه إن "الجنود يجب أن يعاملوا كأبطال وليس كمجرمين ". وأظهرت لقطات فيديو متداولة المحتجين وهم يحاولون اقتحام بوابة وشق طريقهم إلى القاعدة.