logo

اعتقال 3 مشتبهين ‘بالإحتيال والابتزاز وتهديد أحد سكان القدس‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-07-2024 07:09:38 اخر تحديث: 31-07-2024 11:13:27

قال المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربي في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " أدى التحقيق السري الذي قام به محققو قسم التحقيق

تصوير الشرطة

التابع للوحدة المركزية في لواء القدس في الأسابيع الأخيرة، للإشتباه في وجود تهديدات إحتيال وابتزاز لاحد سكان القدس وهو في العشرينيات من عمره، والتي أدت إلى إلقاء القبض على ثلاثة مشتبهين من بينهم قاصران من سكان القدس وتتراوح أعمارهما بين 16 و17 عاما، ومن المتوقع اليوم تقديم لائحة إتهام ضدهما " .

واضاف بيان الشرطة في التفاصيل : " كشف التحقيق الذي أجرته الشرطة في لواء القدس أن أحد المتورطين قام بالاتصال بين الضحية واحد المشتبهين الذي يبلغ من العمر 17 عاما بهدف التعارف بينهما ، حيث عرف المشتبه عن نفسه أمام الضحية بادعاءات كاذبة بان مهنته الرئيسية في مجال العقارات، حيث قام الضحية بتحويل مبلغ كبير من المال إليه لصالح شراء عقار في اليونان. شعر الشاب بأنه وقع ضحية للابتزاز والاحتيال، حيث استمر في تلقي التهديدات من المشتبهين من أجل تحويل مبلغ مالي إضافي، وإذا لم يفعل ذلك، فإنه يرسل المجرمين له. 
من خلال الضغوط التي حاول المشتبه ممارستها إتجاه الضحية، بمساعدة وبالتعاون مع مشتبه آخر (قاصر 16 عاما) وخلال المحادثات الهاتفية مع الضحية، تم تقديم نفس الشاب على أنه مجرم من عائلة إجرامية، وقام بتغيير صوته من أجل التظاهر والتحدث باللغة العربية، بمساندة مشتبه آخر أثناء المحادثة. وهكذا واصل المشتبهون بجريمة الابتزاز للمزيد من الأموال عن طريق تهديداتهم لضحية العاجزة. وبحسب الشبهة، فقد استولى المشتبهون على مبلغ مالي يزيد عن 100 ألف شيكل" .

ومضى البيان : " في إحدى المرات، أخذ المشتبهون الضحية إلى فرع لتأجير السيارات، حيث استأجروا سيارة على نفقته. بالإضافة لذلك، قام أحد المشتبهين بسرقة الهاتف الخليوي الخاص بالضحية، من أجل اخفاء الأدلة، حيث قام بحذف المراسلات بينهما، وهدد الضحية بأنه إذا لم يسلم مبلغا إضافياً من المال فسوف يمرر تفاصيله الشخصية لجماعات إجرامية، والتي شملت، من بين أمور أخرى، مكان دراسته وعنوانه، وأكثر من ذلك، وخلال محادثات الضحية مع المشتبهين، همس أحد المشتبهين في أذنه أنه باستخدام هذه التفاصيل، سيتمكن المشتبه الآخر بسهولة من الحصول على مبلغ من المال مقابل عشرات الآلاف من الشواقل وحتى اكثر. 
بعد أن فتحت الوحدة المركزية في لواء القدس بالتحقيق، انتهى قناع الابتزاز والتهديد. وفي يوم 14/7 وصل الضحية إلى مكان في حي راموت في القدس، والذي تم الترتيب له بينه وبين أحد المشتبهين. بعد محادثة بين الاثنين، ومع إشراف محققو الوحدة المركزية في القدس في نفس الوقت على سير اللقاء، قام الضحية بتحويل مبلغ 2000 شيكل إلى المشتبه" . 

وأردف البيان بالقول : " فور قيام المشتبه بوضع الأوراق النقدية في جيب بنطاله، قام أفراد الشرطة السريون في الوحدة المركزية بإلقاء القبض عليه. وبعد ساعات قليلة تم إلقاء القبض أيضاً على مشتبهين آخرين المتورطين في جريمة الابتزاز ومن ثم تمت احالتهم الى التحقيق.
تم تمديد توقيف المشتبهين بناءً على طلب محققو وحدة مكافحة الجريمة اليمار في لواء القدس من حين لآخر في المحكمة من أجل استكمال التحقيقات اللازمة. وفي الأيام الماضية، تم تقديم تصريح مدعٍ ضدهم بهدف تقديم لوائح اتهام ضد اثنين من المتورطين، حيق تم تمديد توقيفهما في المحكمة حتى يوم 30.7.24 واليوم، من المتوقع تقديم لوائح اتهام ضدهما من قبل النيابة العامة" .