logo

د. رائد حاج يحيى: أعراض فيروس شلل الأطفال (البوليو) مشابهة للانفلونزا والتطعيم في غزة كان موجودا حتى اندلاع الحرب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-07-2024 18:30:21 اخر تحديث: 29-07-2024 20:13:00

أثار اعلان وزارة الصحة، مؤخرا، عن العثور على أدلّة لوجود فيروس شلل الأطفال (البوليو) نوع 2 في عيّنات مياه الصرف الصحّي من منطقة غزة،

 المخاوف من انتشار هذا المرض، ونقله لجنود يخوضون المعارك في قطاع غزة، الى داخل الأراضي الإسرائيلية، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن حملة تطعيم للجنود ... للحديث عن هذا المرض، أعراضه وطرق العدوى، تحدثت قناة هلا مع د. رائد حاج يحيى من الطيبة .

وقال د. رائد حاج يحيى في حديثه لقناة هلا : " أشارك منذ عام 2006 مع فريق طبي مختص وجراحين لعلاج المرضى ومساعدة الجهاز الصحي في غزة ، وقد كانت اخر زيارة لي الى قطاع غزة قبل الحرب بأسبوع ، حيث كنا ننشط في كافة مناطق القطاع وكنا نتوزع في المستشفيات والعيادات كل حسب عمله ، وكان قسم اخر من الأطباء لتدريب طواقم صحية في غزة " .

وأضاف د. رائد حاج يحيى : " منذ سنوات الخمسين لا نسمع عن مرض البوليو في البلاد لأنه هناك تطعيم له، لكن في السنوات الأخيرة بدأنا نسمع عنه لانه تم اكتشافه في مياه الصرف الصحي حيث يتم فحصها في البلاد بشكل دوري من أجل التأكد من وجد المرض او لا . وهذا الفيروس هو من الفيروسات المعوية التي ينقلها الانسان فقط ، حيث أن مخزنه هو الجهاز الهضمي عند الانسان وينتقل عن طريق الفم أو البراز أو عن طريق مياه ملوثة أو غذاء ملوث" .

وتابع د. رائد حاج يحيى : " الفيروس قد يصيب البالغين وليس الأطفال فقط ، ولكنه يصيب الأشخاص غير المتطعمين ، ويوجد منه 3 أصناف والتطعيم ضده موجود منذ سنوات الخمسين . وبشكل عام يعتبر مرض شلل الأطفال أو البوليو مرضا بسيطا جدا وأعراضه بسيطة أيضا ، وهي مشابهة لأعراض الانفلونزا تتمثل في حرارة عالية وأوجاع في الحلق وضعف عام في الجسم والعضلات ، وما نسبته 1% قد تكون لديهم مضاعفات لهذا المرض الامر الذي قد يؤدي الى التهاب في غشاء المخ والسحايا ومن هنا الإصابة بالجهاز العصبي المركزي أو العمود الفقري . واليوم نادر جدا ما نرى حالات إصابة بهذا المرض والسبب يعود الى عدم التطعيم ، وذلك في أفغانستان وباكستان ودولة أخرى في الشرق الأوسط . أما في غزة فقد كان هناك تطعيم للمرض حتى ما قبل الحرب " .