logo

حماس حول الرّد الاسرائيلي : نتنياهو عاد للتهرّب وطرح شروطاً جديدة في مفاوضات غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-07-2024 16:27:30 اخر تحديث: 29-07-2024 18:41:17

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يوم الاثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عاد من جديد إلى "استراتيجية المماطلة والتهرب" من الوصول إلى صفقة في غزة،

من خلال وضع شروط ومطالب جديدة.

وقالت حركة حماس في بيان : "استمعنا للوسطاء عمّا جرى مؤخراً في اجتماع روما، ومن الواضح من خلال ما نقله الوسطاء أن نتنياهو عاد من جديد لاستراتيجية المماطلة والتسويف والتهرب من الوصول إلى اتفاق، من خلال وضع شروط ومطالب جديدة، فيها تراجع عمّا نقله الوسطاء على أنه ورقة إسرائيلية، والتي كانت جزءاً من مشروع (الرئيس الأميركي جو) بايدن ولاحقاً قراراً لمجلس الأمن".

وكان رئيس جهاز الموساد دادي برنياع، وصل يوم امس الأحد إلى العاصمة الإيطالية روما للمشاركة في مفاوضات وقف النار وتبادل الأسرى في غزة. وقال مسؤول إسرائيلي إن "نتنياهو يريد صفقة من المستحيل الحصول عليها، في الوقت الحالي، هو غير مستعد للتحرك وبالتالي قد نتجه نحو أزمة في المفاوضات بدلا من صفقة".

وأفادت وسائل اعلام عبرية، في وقت سابق نقلا عن مصادر مطلعة على صفقة المختطفين، إن "الفريق المفاوض يشعر بالقلق من أن يكون نتنياهو أدرج في الخطة عراقيل بهدف إحداث أزمة، حيث يعتقد أنه إذا تشدد في مواقفه فهذا سيكسر حماس. لكنه هنا يخوض رهاناً خطيراً على حياة المختطفين. لم يعد هناك وقت."

وبحسب المصادر ذاتها، فإن "نتنياهو وحيد برأيه، وموقفه لا يسمح ببدء المفاوضات. حتى لو كان يعتقد أن هذه أزمة يتم ادارتها ويمكننا الخروج منها، فإننا نخاطر هنا ونتنياهو يلعب بحياة المختطفين. ويقول الفريق المفاوض إن من الضروري إملاء الموقف بشأن خطوط المفاوضات، لأن نتنياهو في هذه اللحظة يقول فقط "محور فيلادلفيا" و "شمال غزة" ولا يعطي خطوطاً للمفاوضات. لا يتم تحريك أي شيء وليس من الواضح ما إذا كان يريد التوصل إلى اتفاق، لكن على أي حال، هذا لا يتقدّم نحو أي شيء".


تصوير مكتب الصحافة الحكومي

(Photo by Ashraf Amra/Anadolu Agency via Getty Images)