logo

رئيس الموساد يعود من روما بعد اجراء محادثات بشأن الصفقة المحتملة مع حماس : ‘المفاوضات ستُستكمل في الايام القادمة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-07-2024 16:08:38 اخر تحديث: 28-07-2024 16:41:39

عاد رئيس جهاز " الموساد " دافيد برنيع ، اليوم الأحد ، من روما بعد اجراء محادثات بشأن الصفقة المحتملة مع حماس .

وأعلن مكتب رئيس الحكومة أن " الطرفين خلال الاجتماع الوثيقة المقدمة من إسرائيل بشأن الاتفاق المقترح. وستستمر المفاوضات في الأيام المقبلة بشأن القضايا الرئيسية " .

وكانت إسرائيل قد قدمت أمس السبت ردّها المحدث على اقتراح صفقة المختطفين ووقف إطلاق النار في غزة. وجاء العرض بعد يومين من لقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكي جو بايدن، ووعد نتنياهو عائلات المختطفين بأن "لا يؤجل التوصل إلى اتفاق"، وأنه "خلال يومين سيصدر عرض لحماس". 
وأوضحت مصادر عبرية، نقلا عن مصادر مطلعة على صفقة المختطفين، إن "الفريق المفاوض يشعر بالقلق من أن يكون نتنياهو أدرج في الخطة عراقيل بهدف إحداث أزمة، حيث يعتقد أنه إذا تشدد في مواقفه فهذا سيكسر حماس. لكنه هنا يخوض رهاناً خطيراً على حياة المختطفين. لم يعد هناك وقت."
وبحسب المصادر ذاتها، فإن "نتنياهو وحيد برأيه، وموقفه لا يسمح ببدء المفاوضات. حتى لو كان يعتقد أن هذه أزمة يتم ادارتها ويمكننا الخروج منها، فإننا نخاطر هنا ونتنياهو يلعب بحياة المختطفين. ويقول الفريق المفاوض إن من الضروري إملاء الموقف بشأن خطوط المفاوضات، لأن نتنياهو في هذه اللحظة يقول فقط "محور فيلادلفيا" و "شمال غزة" ولا يعطي خطوطاً للمفاوضات. لا يتم تحريك أي شيء وليس من الواضح ما إذا كان يريد التوصل إلى اتفاق، لكن على أي حال، هذا لا يتقدّم نحو أي شيء".


صورة من مكتب رئيس الوزراء