logo

مقتل 12 فتى وإصابة نحو 30 جراء سقوط صاروخ بملعب كرة قدم في مجدل شمس - الجيش الاسرائيلي: قصف سلسلة أهداف لحزب الله في لبنان

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-07-2024 03:31:41 اخر تحديث: 30-07-2024 17:09:23

أفادت نجمة داوود الحمراء، مساء يوم السبت، بمقتل 12 فتى، وإصابة 30 آخرين على الأقل جراء قصف صاروخي من لبنان على بلدة مجدل شمس في الجولان.

وأفاد مراسل موقع بانيت بان الصاروخ انفجر في ملعب كرة قدم. وفي غضون ذلك انتشرت فيديوهات على شبكات التواصل، تظهر اللحظات الاولى من الاصابة المباشرة في قرية مجد شمس، حيث تهاتف الأهالي على المكان وسط مشاعر الصدمة والذهول التي خيمت على المكان. وسمعت احدى النساء التي لم تحتمل هول المشهد تقول باكية في الفيديو : "لا .. لا … لا …" .

وقال شاهد عيان بنبرة صوت كئيبة : "لا يمكن وصف المشاهد المروعة في المكان . الجثث والاشلاء . المنظر كان فظيعا". فيما قال مسعف في نجمة داوود الحمراء : "المنظر كان رهيبا في الملعب - رأينا المصابين وبعضهم قد فارق الحياة ممددين على العشب الأخضر وسط دمار لا يوصف".

"الصاروخ الذي انفجر بالملعب من صنع ايران بوزن 50 كيلو"
وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في تصريح لوسائل الاعلام في مجدل شمس، هذه الليلة، ان "الصاروخ الذي انفجر بالملعب في مجدل شمس، من صنع ايران بوزن أكثر من 50 كيلو. هذا الصاروخ يتواجد بحوزة حزب الله فقط. قائد حزب الله هو مَن وجّه اطلاق النار. الصاروخ ادى الى مقتل 12 فتى وفتاة".

وقال المتحدّث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربيّ - لواء الشّمال في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت : " تقوم الشرطة حاليا بمعالجة سقوط وسائل قتالية في شمال الجولان. وفق التقارير الأولية عدة أشخاص أصيبوا في أحد مواقع السقوط بدرجات متفاوتة من الإصابات.
تقوم الشرطة وخبراء المتفجرات في شرطة الشمال الآن بعزل مكان الحادث والبحث عن شظايا إضافية لإزالة المزيد من المخاطر على الجمهور.
نناشد تجنب الوصول إلى اماكن السقوط وعدم الاقتراب أو لمس بقايا الصواريخ التي قد تحتوي على مواد متفجرة والإبلاغ عن ذلك دون تأخير إلى مركز 100 التابع لشرطة إسرائيل" .

الجيش الاسرائيلي : " إطلاق نحو 40 صاروخا من لبنان "
في هذا السياق، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " بخصوص الإنذارات التي تم تفعيلها في الشمال في تمام الساعة 17:24 فالحديث ان إطلاق نحو 30 قذيفة صاروخية من لبنان ، حيث اعترضت الدفاعات الجوية عددا منها بينما سقطت الباقية في منطقة مفتوحة.
بخصوص الإنذارات في تمام الساعة 17:55 تم رصد إطلاق نحو 10 قذائف من لبنان سقطت في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات " .
واضاف : " بعد وقت قصير تم تفعيل انذار في منطقة مجدل الشمس بعد رصد إطلاق قذيفة صاروخية من لبنان. القذيفة سقطت لترد تقارير عن اصابات. مروحيات وقوات جيش الزلال هرعت للمكان لإجلاء المصابين " .

مصدر سياسي : نتنياهو يجري مشاورات أمنية من واشنطن بعد الهجوم على مجدل شمس
أفاد مصدر سياسي، ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اطلع على تفاصيل الحادثة في مجدل شمس، ويجري الآن مشاورات أمنية. ويتواجد نتنياهو حاليا في الولايات المتحدة في اطار زيارة القى خلالها خطابا في الكونغرس الامريكي والتقى الرئيس بايدن والمرشحة كاملا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب. وقد أُبلغ نتنياهو بتفاصيل الهجوم الذي وقع في شمال الجولان، واصابة 11 شخصا بجروح حرجة وخطيرة.

صفارات الانذار تُدوي في كريات شمونة - البلدية تدعو السكان إلى "البقاء بالقرب من الأماكن الآمنة والامتثال لتعليمات الجبهة الداخلية"
دعت بلدية كريات شمونة السكان إلى "البقاء بالقرب من الأماكن الآمنة والامتثال لتعليمات الجبهة الداخلية" وذلك في ظل دوي صفارات الانذار تحسبا لاطلاق صواريخ.

رئيس الأركان يجري جلسة لتقييم الوضع مع قائد القيادة الشمالية ورئيس هيئة العمليات وقائد سلاح الجو بعد سقوط الصاروخ في مجدل شمس
في هذا السياق، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " يجري رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي جلسة لتقييم الوضع مع قائد القيادة الشمالية ورئيس هيئة العمليات وقائد سلاح الجو وقادة اخرين، وذلك في أعقاب إطلاق القذائف نحو منطقة مجدل شمس وشمال البلاد. 
إلى منطقة مجدل شمس أطلقت قذيفة صاروخية وليس هدفا جويا اخر " .

حزب الله : "لا دخل لنا وننفي مسؤوليتنا عن قصف مجدل شمس بالجولان المحتل"
أفاد مصدر مطلع في حزب الله، اليوم السبت، لتلفزيون RT، أن "التنظيم لا دخل له في القصف الذي استهدف مجدل شمس". وقال الحزب في بيان: "تنفي المقاومة الإسلامية في لبنان نفيا قاطعا الادعاءات التي أوردتها بعض وسائل ‏إعلام العدو ومنصات اعلامية مختلفة عن استهداف مجدل شمس". وأضاف: "نؤكد أن لا علاقة ‏للمقاومة الاسلامية بالحادث على الإطلاق، وتنفي نفيا قاطعا كل الادعاءات الكاذبة بهذا ‏الخصوص".

الجيش الاسرائيلي : " حزب الله يقف وراء اطلاق الصاروخ على ملعب كرة القدم في مجدل شمس"
في هذا السياق، أكد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي أنه " بناء على تقييم الوضع في الجيش الاسرائيلي والمعلومات الاستخبارية الواردة لدينا، يتضح ان حزب الله يقف وراء إطلاق القذيفة الصاروخية التي أصابت ملعب كرة قدم في مجدل شمس وأسفرت عن سقوط عدد كبير من المصابين - كلهم من المدنيين ومن بينهم أطفال" .
وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي لاحقا : " من تحليل الأنظمة العملياتية في الجيش الاسرائيلي، يتبين أن إطلاق القذيفة الصاروخية باتجاه وسط مجدل شمس تم من منطقة تقع شمال قرية شبعا في جنوب لبنان. 
وفقًا للمعلومات الاستخباراتية الموثوقة التي يمتلكها الجيش الاسرائيلي فإن حزب الله يقف وراء عملية الإطلاق" .

المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " القائد الميداني في حزب الله علي محمد يحيى هو من وجّه عملية إطلاق القذيفة الصاروخية نحو مجدل شمس‘
قال الناطق باسم الجيش الاسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي: " 
أستطيع ان أكشف النقاب عن هوية القائد الميداني في حزب الله الذي وجّه عملية إطلاق القذيفة الصاروخية نحو مجدل شمس وهو المدعو علي محمد يحيى قائد مجمع الإطلاق في منطقة شبعا.  رغم محاولاته للنفي: حزب الله هو المسؤول عن المجزرة في مجدل شمس ومقتل الأطفال والشبان في ملعب كرة القدم" .

وزارة التعليم تفعّل مركزا لتقديم المساعدة والدعم المعنوي والنفسيّ
أعلنت وزارة التربية والتعليم مساء اليوم السبت، انه اعتباراً من الساعة 20:30 تم تفعيل خط للطوارىء لتقديم المساعدة المعنوية والحسيّة على رقم 6552* بدّالة رقم 5. وأفادت الوزارة : "يُقدّم مركز الطوارىء الدعم العاطفي والنفسي لأولياء الأمور، للطلاب وللطواقم التعليمية. يعمل في مركز الطوارىء وبشكل مكثّف وبعدد إضافي داعم أخصائيون، خبراء وخبيرات في حالات الطوارئ والأزمات من خدمة الاستشارات النفسيّة الاستشاريّة.خدمات المركز تقدّم باللغتين العبريّة والعربيّة".

الشّيخ موفق طريف : " قلوبنا وعقولنا ترنو خلال هذه السّاعات نحو أهلنا وعوائلنا في مجدل شمس والجولان الكئيب "
في هذا السياق، قال فضيلة الرئيس الروحي للطائفة الدرزية الشّيخ موفق طريف في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت : " تلقّينا ببالغ الأسى والغضب العارم، أنباء وقوع المجزرة الإرهابيّة البشعة بحقّ أطفال مجدل شمس الجولانيّة، الّذين مضوا ضحايا وشهداء أبرياء، على يد من يقدّسون الموت والقتل بدل الحياة.
كانت الطّائفةُ الدّرزيّةُ منذ مطلع تاريخها وحتّى اليوم، جسرَ سلامٍ ومحبّةٍ ووئامٍ بين جميع الطّوائف وفي كلّ البلاد . يشهدُ التّاريخ أنّنا لا نقبلُ التّعدّي على أحد، تمامًا كما لم ولن نقبل أن يتعدّى علينا أحد .
قلوبنا وعقولنا ترنو خلال هذه السّاعات نحو أهلنا وعوائلنا في مجدل شمس والجولان الكئيب، رافعين لكلّ الموحّدين في العالم أسمى آيات المواساة والتّعازي.
ندعو كافّة أبناء الطّائفة في كلّ مكان، إلى تحكيم العقل وعدم الانجرار وراء المتناقل عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ.
نحنُ نعيشُ في دولةٍ ذات قانون وسيادة، ونحمّلها أمانة ومسؤوليّة الحفاظ على الأمن العام وعلى حياة وسلامة المواطنين. للحديثِ بقيّة واللهُ على الظّالمين المُعتدين! " .

المركز الطبي ‘تسفون‘ : استقبلنا 4 مصابين بحالة صعبة من مجدل شمس
أفاد المركز الطبي "تسفون" في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت : " 
حتى الآن (21:00) استقبل المركز الطبي اربعة مصابين من الحدث الصعب في مجدل شمس، وبعد ان تمت معاينتهم في غرفة "الطراوما" واجراء الفحوصات الأولية لهم، تم تحديد جميع حالات الإصابة على انها صعبة" .

مكتب رئيس الحكومة : نتنياهو يوعز بتبكير عودته من الولايات المتحدة
افاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء السبت، انه أوعز تبكير عودته من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مقتل 10 أشخاص معظمهم من الاطفال، في هجوم صاروخي على مجدل شمس في الجولان. وأوضح مكتب نتنياهو أنه "فور معرفة الكارثة، أصدر رئيس الحكومة تعليماته بتعجيل العودة إلى إسرائيل في أسرع وقت ممكن"، من دون الإشارة إلى موعد محدد.

هرتسوغ: ‘لا يمكن للعالم أن يبقى صامتًا أمام هجمات نصر الله ‘
من جانبه ، قال رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ: 
"يتمزق القلب الماً أمام الكارثة المروعة التي نزلت على بلدة مجدل شمس الدرزية. لا توجد كلمات يمكن أن تعزي أسر الضحايا الأطفال والشباب الذين فقدوا حياتهم بلا أي ذنب. حزب الله المُسلح والممول من إيران لا يميز بين طفل وكبير، بين جندي ومدني، بين يهودي ومسلم أو درزي أو مسيحي. إرهابيو حزب الله قتلوا اليوم بوحشية أطفالا كان كل ذنبهم أنهم خرجوا للعب كرة القدم ولن يعودوا إلى أحضان عائلاتهم" .

واضاف هرتسوغ : " لا يمكن للعالم أن يبقى صامتًا أمام هجمات نصر الله الإرهابية وكيل محور الشر الإيراني. ستدافع دولة إسرائيل بحزم عن مواطنيها وسيادتها.
أبتهل إلى الله لشفاء الجرحى، وأعزي من أعماق قلبي العائلات الثكلى في مجدل شمس وأشد على أياديهم في هذه الساعة العصيبة لشعبنا" .

وزير الداخلية : "في دولة ذات سيادة، هناك قانون واحد لمجدل شمس وتل أبيب"
قال وزير الداخلية موشيه أربيل، ان "الرد على إطلاق النار القاتل على مجدل شمس يجب ألا يكون أقل من الرد على إطلاق النار على تل أبيب، في دولة ذات سيادة هناك قانون واحد لمجدل شمس وتل أبيب". وأضاف : "في هذا المساء الصعب، أود أن أقوي صديقي رئيس مجلس مجدل شمس دولان أبو صالح، وأرسل تعازي القلبية للعائلات وأدعو لشفاء المصابين".

مديرة مدرسة المناهل في مجدل شمس : "مُصيبة كبيرة حلّت بالقرية .. طلاب قتلوا وآخرون اصيبوا بجراح" 
قالت مديرة مدرسة المناهل الابتدائية في مجدل شمس المربية جيهان صفدي، مساء السبت، انها تكاد لا تستوعب حجم المصيبة التي حلت بالقرية، ولا تستطيع وصف مشاعرها بفقدان عددٍ من طلابها في الهجوم الصاروخي واصابة عدد اخر منهم. وقالت المديرة بنبرة تنم عن حزن وأسى عميق : "قلت لطلابي قبل خروجهم الى العطلة الصيفية إلعبوا ، افرحوا، استمتعوا بأوقاتكم وحافظوا على انفسكم .. كل يوم كنت التقي بهم هنا، اشاهدهم وهم يلعبون ويلهون في القرية". 
وأردفت المربية جيهان صفدي : "لا أعرف كيف يمكن التغلب على هذا الحدث الصعب .. انا ارافق العائلات واتحدث معهم .. الوضع صعب للغاية".

رئيس مجلس مجدل شمس دولان أبو صالح : يوم اسود وقع على مجدل شمس
من جانبه ، 
اعرب رئيس مجلس مجدل شمس دولان أبو صالح عن حزنه وألمه العميقين اثر الكارثة التي حلت بالقرية، بمقتل 11 واصابة نحو 30 اخرين بقصف صاروخي. وقال في ردّ اولي : "يوم اسود وقع على مجدل شمس. نرجو من الجميع التزام البيوت وعدم تشويش حركة السير أمام قوات الإنقاذ، ما زلنا في غمار الحدث وقد يكون هناك قصف متجدد".

الحكومة اللبنانية تدين "كل أعمال العنف والاعتداءات ضد جميع المدنيين"
أعربت الحكومة اللبنانية في بيان، عن "إدانتها كل أعمال العنف والاعتداءات ضد جميع المدنيين ودعوتها إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية على كل الجبهات"، مؤكدة أن "استهداف المدنيين يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ويتعارض مع مبادئ الإنسانية".

منتدى رؤساء السلطات الدرزية والشركسية يعلن الحداد لمدة يومين 
أعلن منتدى رؤساء السلطات الدرزية والشركسية الحداد لمدة يومين "تضامنا مع إخوتنا سكان الجولان". وأعلن المنتدى انه "يعرض على الإخوان في الجولان استضافة طلاب المدارس في القرى الدرزية".

نتنياهو حول الهجوم على مجدل شمس : ‘لن نمرّ على ذلك مرور الكرام‘
قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في ختام جلسة لتقييم الوضع مع رؤساء الأجهزة الأمنية، مساء السبت، انه "لن يتم مرور الكرام" على الهجوم الصاروخي في مجدل شمس. وقال نتنياهو : "المواطنون الإسرائيليون، لقد صدمت مثلكم. لقد صدمت عندما رأيت الصور الرهيبة التي أعقبت الهجوم القاتل الذي شنه حزب الله على مجدل شمس. ومن بين القتلى أطفال صغار كانوا يلعبون كرة القدم، وآخرون قُتلوا أيضًا. قلوبنا جميعا تنفطر من هذه المشاهد". 

وأضاف نتنياهو : "نحن نحتضن العائلات، ونحتضن الطائفة الدرزية بأكملها في لحظتها الصعبة، وهي أيضًا لحظتنا الصعبة". وأردف نتنياهو : "منذ أن علمت بالكارثة، أجريت مشاورات أمنية متواصلة، وقررت تقديم موعد عودتنا إلى إسرائيل. سأعقد "الكابينيت" ​​على الفور لدى وصولي البلاد". وختم رئيس الحكومة قائلا : "أستطيع أن أقول إن دولة إسرائيل لن تمر على هذا الأمر مرور الكرام".

موقع بانيت يرصد ابرز أحداث وتطورات اليوم الـ 295 من القتال

وكان قد دخل القتال اليوم السبت يومه الـ295 ، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في قطاع غزة، وذلك وسط ترقب بشأن صفقة محتملة لوقف الحرب وإعادة المختطفين الاسرائيليين.

مصادر فلسطينية: " شهيدان بقصف على خان يونس ومخيم النصيرات"
وقالت مصادر فلسطينية أنه " استشهاد شابان وأصيب عدد من المواطنين بجروح، فجر اليوم السبت، جراء قصف وإطلاق الاحتلال الإسرائيلي النار على مدينة خان يونس ومخيم النصيرات وسط قطاع غزة" .
وأفادت المصادر " بأن عددا من المواطنين أصيبوا بجروح، جراء قصف طيران الاحتلال المروحي لمنزل غرب مخيم النصيرات، كما أصيب آخرون بجروح إثر إطلاق النار صوب منطقة قيزان رشوان جنوب خان يونس" .

الأمم المتحدة: أكثر من 180 ألف فلسطيني نزحوا من خان يونس خلال 4 أيام
قالت الأمم المتحدة : " إن أكثر من 180 ألف مواطن اضطروا للنزوح خلال أربعة أيام من عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة " .
وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن "الأعمال العدائية المكثفة" الأخيرة في منطقة خان يونس، أسفرت عن موجات جديدة من النزوح الداخلي في جميع أنحاء غزة" . وأضاف " أن نحو 182 ألف شخص نزحوا من وسط خان يونس وشرقها بين يومي الاثنين والخميس، في حين لا يزال مئات آخرين عالقين في شرق خان يونس" .

الحوثيون: 4 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مطار الحديدة الدولي
أفادت وسائل إعلام تابعة لحركة "أنصار الله" (الحوثيون) " بأن الطائرات الأمريكية والبريطانية شنت عدة غارات جوية على مطار الحديدة الدولي غربي اليمن" .
وقالت قناة "المسيرة" الفضائية: "طيران العدوان الأمريكي البريطاني يشن الغارة الرابعة على مطار الحديدة الدولي".

أكثر من 75 منظمة أميركية تنتقد دعم وتسليح إسرائيل
انتقدت أكثر من 75 منظمة أميركية -بينها الصوت اليهودي من أجل السلام- الدعم والتسليح الأميركي لإسرائيل، وقالت إن "حكومة بنيامين نتنياهو تستخدم دعما وأسلحة أميركية لقتل نحو 40 ألف فلسطيني في قطاع غزة" .
واعتبرت المنظمات أن "الحصار الإسرائيلي يتسبب في تجويع الأطفال الفلسطينيين ودفع غزة إلى حافة مجاعة كاملة" .
ودعت الإدارة الأميركية إلى "أن تمارس الضغط على نتنياهو من خلال إنهاء تدفق الأسلحة إلى إسرائيل بهدف التوصل لوقف إطلاق نار دائم" .

وسائل اعلام فلسطينية : "استشهاد 30 مواطنا على الأقل اثر قيام الاحتلال بقصف مدرسة خديجة" - الجيش الاسرائيلي : "الحديث عن مجمع قيادة وسيطرة لحماس" 
افادت وسائل اعلام فلسطينية، انه "استشهد 30 مواطنا على الأقل بينهم أطفال ونساء، وأصيب العشرات، اليوم السبت، في قصف الاحتلال مدرسة خديجة التي تؤوي نازحين في دير البلح وسط قطاع غزة". وأشارت إلى أن "طواقم الإسعاف والدفاع المدني تواصل انتشال المواطنين، وعدد الشهداء قابل للارتفاع في أي وقت". 

وتطرق الجيش الاسرائيلي الى قصف المدرسة ، قائلا : "الحديث عن مجمع قيادة وسيطرة لحماس، متخفٍ داخل المنشأة التعليمية في وسط قطاع غزة". وبحسب الجيش الإسرائيلي "استخدم المكان لتنفيذ عمليات ضد قوات الجيش ودولة اسرائيل، وكذلك استخدم لتخزين الاسلحة".

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، انه "قبل تنفيذ الغارة تم اتخاذ خطوات عديدة من شأنها تقليص امكانية اصابة المدنيين تشمل استخدام ذخيرة مخصصة لنوع الغارة واستخدام الصور الجوية والمعلومات الاستخبارية الأخرى". وقال ان حماس "تنتهك بشكل ممنهج أحكام القانون الدولي مستغلة المؤسسات المدنية والمجتمع المدني بشكل سخيف كدروع بشرية".

وقالت حماس، ان "استهداف جيش الاحتلال ساحة مدرسة السيدة خديجة بدير البلح جريمة وحشية تؤكّد انسلاخ هذا العدو عن قيم الإنسانية". وأفادت وزارة الصحة في غزة، قائلة، ان "الاحتلال ارتكب 4 مجازر في القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية وصل منها للمستشفيات 41 شهيداً و103 إصابات".

الجيش يطلب من السكان إخلاء جنوب خان يونس في غزة
وقال بيان للجيش الإسرائيلي في وقت سابق من يوم السبت، إنه طلب من الفلسطينيين إخلاء الأحياء الجنوبية في منطقة خان يونس بقطاع غزة مؤقتا حتى يتمكن من "العمل بقوة" هناك، وطلب منهم الانتقال إلى منطقة إنسانية في المواصي. وقال الجيش يوم الجمعة إن قواته خاضت معارك مع مقاتلين فلسطينيين في مدينة خان يونس ودمرت أنفاقا وبنى تحتية أخرى، في مسعى للقضاء على وحدات مسلحة صغيرة تواصل قصف القوات.

حماس: ‘مجزرة مدرسة خديجة تؤكد انسلاخ إسرائيل عن كل قيم الإنسانية‘
 نددت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) " بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بمدرسة خديجة في دير البلح وسط قطاع غزة، وخلفت عشرات الشهداء والجرحى" . 
وقالت حماس في بيان لها : " إن المجزرة جريمة تؤكد انسلاخ العدو عن كل قيم الإنسانية وتحديه لكل قوانين الحروب".
وأضافت أن "الاحتلال يواصل ارتكاب المجازر بحق المدنيين دون أي رادع وبغطاء إجرامي توفره الإدارة الأميركية".

الجيش الاسرائيلي: ‘ سنواصل العمل ضد منظمة حماس التي تستخدم سكان قطاع غزة دروعًا بشرية لأنشطتها وبناها التحتية‘
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " في ضوء أنشطة عديدة وعمليات إطلاق قذائف صاروخية نحو دولة إسرائيل من داخل الأحياء الغربية لخانيونس، أصبح التواجد في تلك المنطقة خطيرًا. لذلك، ستتم في هذه المرحلة ملاءمة المنطقة وذلك بناء على معلومات استخبارية دقيقة تفيد بقيام حماس بوضع بنى تحتية إرهاببة داخل المنطقة التي تم تصنيفها منطقة إنسانية. يتم توجيه تحذيرات مسبقة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين وإبعادهم عن منطقة القتال" .

واضاف : " سوف يعمل الجيش الاسرائيلي بقوة ضد المنظمات المعادية، ولذلك يدعو السكان الذين بقوا في الأحياء الجنوبية لخانيونس بإخلائها بشكل فوري والانتقال مؤقتًا إلى المنطقة الإنسانية المستحدثة في منطقة المواصي.
عمليات الاخلاء تتم من خلال رسائل نصية ورسائل صوتية مسجلة واتصالات هاتفية ومواد إعلامية باللغة العربية ومناشير. 
سيواصل الجيش العمل ضد منظمة حماس التي تستخدم سكان قطاع غزة دروعًا بشرية لأنشطتها وبناها التحتية" .

الشيخ يجري اتصالات مع وزراء خارجية عرب ‘لتكثيف الجهود لوقف العدوان على شعبنا‘
أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ " أن هناك اتصالات مكثفة مع وزراء الخارجية العرب، لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا " . 
وقال الشيخ في تصريحات له: "تحدثت هاتفيا مع وزراء خارجية المملكة العربية السعودية، ومصر، والأردن، وقطر، وسلطنة عُمان، والجزائر، والمغرب، والعراق، وتونس، من أجل تكثيف التحرك العربي إقليميا ودوليا لوقف العدوان الاسرائيلي المستمر ضد الشعب الفلسطيني، وكذلك التحرك في المؤسسات والهيئات الدولية لهذا الغرض".

الجيش الاسرائيلي: ‘سفينة صواريخ تابعة لسلاح البحرية تعترض طائرة مسيرة في منطقة المياه الاقتصادية لدولة إسرائيل‘
في بيان اخر ، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " اعترضت سفينة صواريخ تابعة لسلاح البحرية بتعاون مع سلاح الجو طائرة مسيرة كانت تحلق من جهة لبنان فوق المياه الاقتصادية لدولة إسرائيل" .

الرئاسة الفلسطينية: ‘الإدارة الأميركية والكونغرس يتحملان مسؤولية المجازر اليومية بحق شعبنا وآخرها مجزرة دير البلح‘
 قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة : " إن الضوء الأخضر الذي حصل عليه نتنياهو من الإدارة الأميركية جعله يستمر في عدوانه ضد شعبنا وأرضنا، وآخرها المجزرة البشعة التي ذهب ضحيتها العشرات من الشهداء والمئات من الجرحى من أبناء شعبنا جراء استهداف جيش الاحتلال مدرسة تؤوي آلاف النازحين في مدينة دير البلح، ومستشفى ميدانيا" .
وأضاف أبو ردينة " أن هذه المجازر الوحشية تتحمل مسؤوليتها الإدارة الأميركية والكونغرس اللذين صفقا وأعطيا الدعم السياسي والمالي والسلاح لهذا الاحتلال ليستمر في قصف الأطفال والنساء والشيوخ، لأنه يعلم مسبقا أنه محمي من العقاب، جراء الدعم الأعمى والمنحاز من قبل الجانب الأميركي، خاصة لقاءاته الأخيرة في الكونغرس" .

الجيش الاسرائيلي: ‘تدمير موقع اطلاق قذائف صاروخية جاهز للإطلاق نحو الأراضي الاسرائيلية‘
أوضح المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أغارت طائرات حربية لسلاح الجو على مدار الساعات الأربع والعشرين الأخيرة على عشرات الأهداف الإرهابية في قطاع غزة ومن بينها مبان عسكرية وخلايا مسلحة وبنى تحتية أخرى. كما هاجمت ودمرت بتوجيه من القيادة الجنوبية موقع إطلاق قذائف في منطقة الزيتون كان جاهزًا للإطلاق نحو الأراضي الإسرائيلية. 
في خانيونس قوات اللواء 7 ولواء المظليين تحت قيادة الفرقة 98 داهمت بشكل مركز بنى تحتية إرهابية فوق وتحت الأرض وعثرت على وسائل قتالية عديدة. من بين الوسائل القتالية تم العثور على صواريخ كتف وقنابل يدوية وبنادق كلاشنيكوف وعتاد عسكري آخر" . 
واضاف : " في إحدى عمليات المداهمة تم رصد خلية تقوم بإطلاق قذائف في المنطقة ليتم خلال دقائق معدودة استهداف أفراد الخلية من الجو والقضاء عليهم. 
في منطقة رفح داهمت قوات لواء غفعاتي ولواء 401 تحت قيادة الفرقة 162 عدة بنى عسكرية وعثرت على وسائل قتالية وقضت على خلايا مسلحة في اشتباكات من مسافة قصيرة" .

الجيش الاسرائيلي: قصف مبنى عسكري ومستودع أسلحة في كفركلا تواجد داخلهما مسلحون من حزب الله
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " خلال اليوم رصدت قوة من الوحدة 869 خلية تدخل إلى مبنى عسكري ومستودع أسلحة يستخدمه حزب الله في منطقة كفركلا لتقوم طائرة حربية بعد وقت وجيز من الرصد بقصف المبنى والمستودع الذين تواجد داخلهما المسلحون . 

بالإضافة إلى ذلك، قصفت قوات الجيش بالمدفعية لإزالة التهديدات في منطقة الجبين ولبونة في جنوب لبنان. كما اعترضت قوات الدفاع الجوي عند الساعة 14:34 طائرة مسيرة خرقت من لبنان. كما سقطت مسيرة أخرى في منطقة يفتاح دون وقوع إصابات.
متابعة للإنذارات في الساعة 15:22 في منطقة شتولا فالحديث عن رصد إطلاق قذيفتيْن من لبنان نحو المنطقة دون وقوع إصابات" .

تصوير نجمة داود الحمراء





رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اثناء مشاورات اولية مع مستشاره العسكري حول ما وقع في الجولان - تصوير مكتب الصحافة الحكومي


تصوير الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي