logo

نتنياهو يلقي خطابا في الكونغرس الامريكي : أثق بأن جهود الإفراج عن المختطفين ستثمر

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-07-2024 18:14:01 اخر تحديث: 24-07-2024 20:39:57

ألقى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مساء الاربعاء، خطابا مام الكونغرس الاميركي، في وقت تظاهر به محتجون - بما في ذلك عائلات مختطفين - في شتى ارجاء البلاد للمطالبة

بالتوصل الى صفقة وإعادة المختطفين المحتجزين في قطاع غزة. واستهل نتنياهو خطابه قائلا : "أود أن أشكركم سيدي الرئيس على منحي الشرف العظيم بالتحدث أمام هذا المعقل العظيم للديمقراطية، للمرة الرابعة. إننا نلتقي اليوم عند مفترق طرق تاريخي، وعالمنا يعيش حالة من الاضطراب. وفي الشرق الأوسط، فإن محور الإرهاب الإيراني يهدد الولايات المتحدة وإسرائيل وأصدقائنا العرب".

وأبدى نتنياهو ثقته بأن الجهود التي تبذل من أجل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس ستثمر، وذكر في هذا الصدد "أنا واثق بأن هذه الجهود يمكن أن تنجح، بعضها يبذل الآن". وأضاف "أود أن أشكر الرئيس (جو) بايدن على جهوده الدؤوبة نيابة عن الرهائن (المحتجزين)".

وشكر نتنياهو الرئيس جو بايدن، قائلا : "أشكر بايدن على دعمه لإسرائيل. أرسل حاملات طائرات للردع، وجاء إلى إسرائيل للوقوف إلى جانبنا في الأوقات الصعبة - وهي زيارة لن تُنسى أبدًا. أود أن أشكر بايدن على مدى نصف قرن من الدعم لإسرائيل – قال عن نفسه إنه رئيس صهيوني فخور".

وناشد نتنياهو في خطابه، الولايات المتحدة "بضرورة الإسراع في إمداد إسرائيل بالأدوات اللازمة لإنهاء الحرب في قطاع غزة بشكل أسرع". في إشارة إلى الأسلحة الأميركية. وقال نتنياهو : "نتلقى معلومات استخباراتية أميركية مهمة تساعدنا في الحرب.. الحرب في غزة ستنتهي إذا استسلمت حركة (حماس) وألقت بالسلاح وسلّمت المختطفين، ولكن إن لم تفعل فسوف نقاتل حتى ندمر قدراتها العسكرية وننهي حكمها في غزة، ونعيد المختطفين إلى بيوتهم.. لن نرضى بأقل من انتصار كامل على حماس".

نتنياهو عن خطة "اليوم التالي" في غزة: إدارة مدنية وسيطرة أمنية
وتطرق نتنياهو، الى خطته "لليوم التالي" لانتهاء الحرب في غزة، بقوله إنها "تتمثل في إزالة العسكرة والراديكالية من القطاع"، موضحاً أن إسرائيل ستحافظ على سيطرة أمنية لمنع أي تهديد عليها مستقبلاً. وقال نتنياهو في العاصمة واشنطن: "غزة يجب أن تحظى بحكومة مدنية لا تسعى إلى تدمير إسرائيل، ولنا الحق في طلب ذلك.. نسعى إلى وجود جيل جديد من الفلسطينيين يجب ألا يتعلم كره اليهود.. يجب أن يتعلم العيش بأمان وسلام معنا".

وقبيل إدلائه بخطابه، خرجت مسيرات احتجاجية في شوارع العاصمة الأميركية واشنطن، الأربعاء، وأغلق الأمن محيط الكونغرس لمنع متظاهرين من الاقتراب منه، بعد إعلانهم نيتهم محاصرته، احتجاجاً على وجود نتنياهو. وتجمع آلاف المحتجين المعارضين للحرب، بالقرب من مبنى الكابيتول الأميركي وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية.
ويلتقي نتنياهو، غداً الخميس، في البيت الأبيض، الرئيس جو بايدن، وبعده الجمعة يلتقي دونالد ترامب في مقرّ إقامته بولاية فلوريدا.

حماس : خطاب نتنياهو يُظهر أنه لا يريد وقف إطلاق النار في غزة ومليء بالأكاذيب 
قال سامي أبو زهري القيادي في حركة (حماس) لـ"رويترز"، الأربعاء، إن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأميركي يظهر أنه "لا يريد التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في غزة". وأضاف: "خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب، ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة، أو التغطية على جرائم حرب الإبادة التي يمارسها جيشه ضد الشعب في قطاع غزة".
. (Photo by Justin Sullivan/Getty Images)


(Photo by Kent Nishimura/Getty Images)

 (Photo by Kent Nishimura/Getty Images)