logo

أهال من عكا وكفر ياسيف: ‘الحرب أثرت فينا كثيرا والمشاهد التي نراها في غزة يوميا أوجعت قلوبنا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-07-2024 16:28:04 اخر تحديث: 22-08-2024 18:04:23

أعرب أهال من كفرياسيف وعكا عن أملهم ان تضع الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي أوزارها في أقرب وقت ممكن، فيما تباينت اراؤهم حول التوقعات

بتوسع رقعة القتال في منطقة الحدود الشمالية ...

الأهالي من عكا وكفرياسيف تحدثوا لقناة هلا عن تقييمهم لصورة الوضع الراهنة في ظل استمرار النشاطات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد والمُطالبة بالتوصل لصفقة تبادل أسرى ومختطفين ... اليكم التقرير الذي أعده مراسل قناة هلا معتصم مصاروة ...

وقالت روضة مخول من كفر ياسيف في حديثها لقناة هلا : " كمواطنين فلسطينيين في البلاد فان الحرب أثرت علينا من ناحية التضامن الذي تم منعنا عنه ، ثم تحركت الناس وأقيمت المظاهرات والاحتجاجات . أما عن الجانب الاقتصادي فمنذ أول يوم تمت ملاحقة المواطنين العرب في كل المهن وتم فصل عدد كبير منهم ، ونحن نتفهم أن هناك أصحاب مصالح تضررت مصالحهم خاصة الذين كانوا يعتمدون على السياحة . من ناحية أخرى لم يحتفل بالاعياد وهذه إشارة إيجابية لانه تم الاحتفال بها بشكل متواضع جدا " .
وأضافت : " لا أتوقع أن تتوسع الحرب فالمناوشات التي تجري هنا وهناك هي مجرد فحص للقوة وتطمين الشعب الاسرائيلي ، أما في غزة فاعتقد أن الحرب ستستمر لان القيادات السياسية والعسكرية حتى اليوم يعترفون بفشلهم في هذه الحرب ولم يستطيعوا التقليل من حجم المقاومة " .

بدوره ، أوضح نعيم لاذقاني من كفر ياسيف أن " المجتمع العربي تأثر كثيرا بالحرب وبما يحدث في غزة ، حيث ان التضامن الذي يجري في العالم ليس كافيا ويجب أن يكون أكبر من هذا من أجل وقف الحرب وانسحاب إسرائيل من غزة ، لأن هذه حرب إبادة ضد غزة ويجب أن تتوقف ، وقد اثبتت محكمة العدل الدولية أن الاستيطان والحروب ضد شعبنا الفلسطيني هي حروب إجرامية ويجب أن تتوقف " .
وأضاف : " آمل أن تتوقف الحرب فنحن شعب يحب أن يعيش ونأمل ألا تتوسع ، لكن في نفس الوقت يوجد خوف خاصة في ظل وجود نتنياهو على رأس الحكومة " .

من جانبها ، أكدت مريم خاسكية من عكا لقناة هلا : " عكا تأثرت كثيرا بالحرب ، فالاوضاع الاقتصادية صعبة للغاية وهي معرضة أيضا لسقوط صواريخ . كما أن أابناءنا وطلابنا يعيشون في خوف شديد . هذا عدا عن المشاهد اليومية التي نشاهدها في غزة والتي تؤلمنا كثيرا " .
وأضافت : " رغم كل ما نعيشه فاننا نعاني أيضا من سياسية كم الافواه حيث يمنعوننا من التعبير عن أوجاعنا وعن تضامننا مع أبناء شعبنا " .