logo

مكتب رئيس الحكومة ردّا على تصريحات بن غفير : سياسة اسرائيل الحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي - لم يتغيّر ولن يتغيّر

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-07-2024 08:06:02 اخر تحديث: 24-07-2024 18:08:26

أعلن وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير خلال مؤتمر يحمل عنوان " عودة إسرائيل الى جبل الهيكل " و " جبل الهيكل " هو المسمى اليهودي لموقع المسجد الأقصى المبارك ومسجد قبة الصخرة المشرفة،

عن تغيير سياسة " الوضع القائم " في القدس. وقال الوزير بن غفير :" أنا المستوى السياسي، والمستوى السياسي يسمح بصلوات اليهود في جبل الهيكل ".

 عضو الكنيست يوسف العطاونة يرد على تصريحات بن غفير بشأن المسجد الأقصى المبارك : " وزير عنصري مصمم على اشعال المنطقة "
من جانبه، قال عضو الكنيست يوسف العطاونة أن " محاولة بن غفير وسعيه لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى إعتداء سافرٌ على حقوق المسلمين التاريخية والدينية في المسجد الأقصى ".وأضاف العطاونة :" هذه المحاولات لتغيير الوضع القائم تمس بمكانٍ هو من أقدس الأمكان لأمةٍ كاملة، مما يزيد الأوضاع خطورةً وتصعيداً على مستوى المنطقة كلها ".
 كما قال العطاونة : " نحذر من عواقب هذا التغيير الذي سيزيد الأوضاع تعقيداً في البلاد وسيضر بأي جهد لوقف الحرب القائمة بل إن هذا التغيير كما قال العطاونة سيشعل كل المنطقة لما فيه من مساس بمشاعر ومعتقدات ملايين المسلمين في العالم. هذا التغيير غير مقبول ومرفوض جملةً وتفصيلاً والمسجد الأقصى خط أحمر لا يمكن لأحد تجاوزه ". وقال العطاونة : " يجب لجم بن غفير الذي يسعى لإشعال المنطقة وزيادة الأوضاع صعوبة وتعقيدا ".

" بن غفير يرمي عود ثقاب للبرميل الأكثر التهابا "
من ناحيته، عقب عضو الكنيست جلعاد كريف من حزب العمل على تصريحات بن غفير قائلا :" بن غفير أعلن عن تغيير السياسة في جبل الهيكل، في الوقت الذي يحضر فيه رئيس الحكومة خطابه في الولايات المتحدة الامريكية. أية شهادة إضافية نحن بحاجة لها من أجل ان نثبت ان الرجل يرمي بعود ثقاب الى البرميل الأكثر التهابا من أجل اشعال انتفاضة ؟ أحداث حارس الاسوار 2 ".

الوزير موشيه أربيل : " تدنيس لامر الرب "
أما وزير الداخلية موشيه أربيل فقد عقب على تصريحات بن غفير خلال كلمة له أمام الهيئة العامة للكنيست، اذ قال : " أود أن أقول بصوت واضح ان كبار الحاخمات ومؤسسة الحاخمية الرئيسية قد قضت بانه ممنوع دخول منطقة جبل الهيكل ... منع الدخول لهذه المنطقة هو موقف كل كبار الحاخمات وفعل ذلك هو تدنيس لأمر الرب" .

النائب أحمد الطيبي: ‘هذه سياسة لتغيير الوضع القائم في المسجد الاقصى بشكل بطيء‘
بدوره ، قال عضو الكنيست د. احمد الطيبي في كلمة له أمام الهيئة العامة للكنيست " ان المسجد الأقصى المبارك كان مغلقا 90 عاما في زمن الصليبيين، وقد رحل الصليبيون وبقي المسجد المبارك ".
وقال د. الطيبي " انه يتوقع ان يصدر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بيانا وهو موجود في الولايات المتحدة الامريكية لينفي فيه تغيير الوضع القائم في القدس ". وأضاف د. الطيبي : " هذه سياسة لتغيير الوضع القائم بشكل بطيء ".

الحركة الإسلامية والموحدة: تصريحات بن غفير لعب بالنار
في هذا السياق، حذرت الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة من " العواقب الوخيمة لتصريحات بن جفير التي تتعلق بتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك والسماح لليهود بإقامة الصلوات الدينية بداخله، معتبرة أن هذه التصريحات قد تفتح الباب أمام إشعال حرب دينية مدمرة تأتي على الأخضر واليابس" .
وحمّلت الحركة الإسلامية والموحدة " رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولية المباشرة عن هذه التصريحات وتداعياتها، بسماحه لبن غفير باقتحام الأقصى المبارك، وهو ما معناه إعطاء الضوء الأخضر لبن غفير للتمادي والإعلان عن إقامة الصلوات في الأقصى المبارك وتغيير الأمر الواقع فيه" .

مكتب رئيس الحكومة: سياسة اسرائيل الحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي - لم يتغيّر ولن يتغيّر
في هذا السايق ، أفاد مكتب رئيس الحكومة أن " سياسة اسرائيل الحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي - لم يتغيّر ولن يتغيّر" .

الوزير بن غفير في باحات المسجد الأقصى المبارك - صورة من فيديو عممه مكتب بن غفير