logo

نتنياهو يتوجه لواشنطن وسط جدل السباق الانتخابي في أمريكا : ‘إسرائيل حليف قوي لأميركا بغض النظر عمن يرأسها‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-07-2024 09:17:45 اخر تحديث: 22-07-2024 09:33:01

غادر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، البلاد، صباح اليوم الاثنين متجها الى واشنطن، تحت ضغط لإنهاء حرب غزة من قبل ذوي المختطفين الذين يطالبون

بإعادة اقربائهم المحتجزين في قطاع غزة. وتأتي زيارته في ظل قرار الرئيس جو بايدن عدم الترشح لإعادة انتخابه.

وقال نتنياهو للصحفيين قبل مغادرة البلاد : "أقوم الآن بزيارة مهمة للغاية إلى الولايات المتحدة، في وقت تحارب فيه إسرائيل على سبع جبهات، وفي وقت يشوبه عدم يقين سياسي كبير في واشنطن. وفي هذه الزيارة، سأخاطب مجلسي الكونغرس للمرة الرابعة كرئيس وزراء إسرائيل". 

وأضاف نتنياهو : "في خطابي سأؤكد على أهمية دعم الحزبين لإسرائيل، وسأخاطب أصدقائنا من الطرفين وأخبرهم أنه بغض النظر عمن سيتم اختياره لقيادة الشعب الأمريكي بعد الانتخابات الرئاسية، فإن إسرائيل هي أهم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، حليف لا بديل له". 

وتابع : "من المقرر أيضًا أن ألتقي بالرئيس جو بايدن، الذي أعرفه منذ أكثر من 40 عامًا. وستكون هذه فرصة لأشكره على الأشياء التي قام بها من أجل دولة إسرائيل، سواء في الحرب أو خلال سنوات خدمته كعضو في مجلس الشيوخ، كنائب للرئيس وكرئيس. اعتقد انه في وقت الحرب وعدم اليقين، من المهم للغاية أن يعرف أعداؤنا أن الولايات المتحدة وإسرائيل تقفان معًا - اليوم وغدًا وإلى الأبد". 

ومن المقرر أن يعقد نتنياهو اجتماعا مع بايدن ويلقي كلمة أمام الكونجرس يوم الأربعاء. وبعد أشهر شهدت فتور العلاقات مع واشنطن بشأن طريقة إدارة الحرب الإسرائيلية على غزة، توفر الزيارة لنتنياهو منصة لمحاولة إعادة ضبط العلاقات مع الولايات المتحدة.

تصوير عاموس بن غرشوم / مكتب الصحافة الحكومي