logo

د. رامي نواف دخان: ‘ أصحاب البشرة السمراء أقل عرضة للاصابة بسرطان الجلد ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-07-2024 18:25:36 اخر تحديث: 06-07-2024 19:53:17

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت الدكتور رامي نواف دخان ، طبيب أخصائي اورام سرطان مستشفى رمبام .

وقال الدكتور رامي نواف دخان في حديثه لقناة هلا : " سرطان الجلد ينقسم الى مجموعتين ، وتختلف طريقة العلاج بين مجموعة وأخرى . والأكثر شيوعا هو سرطان غير الميلانوما ، لكن الأخطر هو سرطان الميلانوما " .

وأضاف د. رامي نواف دخان : " الشمس هي أحد المسببات الرئيسية لسرطان الجلد، لكن هذا الضرر يأتي بعد تعرض على مدى سنوات لاشعة الشمس بشكل مباشر ، والذي قد يكون منذ الصغر ، ولهذا يجب علينا ان نحمي أنفسنا من التعرض المباشر لأشعة الشمس ، ويمكن ذلك من خلال استخدام واقيات مصادق عليها من قبل وزارة الصحة " .

وتابع د. رامي نواف دخان بالقول : " سرطان الجلد قد يكون مكتسبا ، ويظهر ذلك من خلال لون الجلد ولون العيون . وللتوضيح فان البشرة الفاتحة تكون عرضة أكثر لسرطان الجلد لأن طبقية الميلانين في الجلد كلما كانت أكبر فان الحماية تكون أكبر . ولهذا يمكننا القول أن أصحاب البشرة السمراء هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد ".

وأكد د. رامي نواف دخان أن " التعرض للاشعة فوق البنفسجية من خلال ماكينات معدة لتغيير لون البشرة وهو ما يلجأ اليه بعض الأشخاص لاكتساب لون معين ، جمالي أكثر ، فان التعرض لهذه الاشعة خاصة تحت جيل 35 عاما قد يؤدي للإصابة بسرطان الجلد " .