logo

‘يوم النقب‘ في الكنيست : ‘حال المواطنين البدو عار على دولة إسرائيل‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-06-2024 06:49:04 اخر تحديث: 25-06-2024 10:15:19

تعقد في الكنيست اليوم الثلاثاء، جلسات للجان البرلمانية المختلفة وذلك في اطار فعاليات " يوم النقب "، بحيث تناقش اللجان العديد من الملفات التي تخص سكان منطقة النقب، والتحديات التي يواجهونها،


ومن بينها ملفات في قضايا التعليم، هدم البيوت، الأرض والمسكن، البنية التحتية وشبكة الكهرباء وغيرها من الملفات.

ومن بين الجلسات التي تعقد اليوم جلسة للجنة التعليم، الثقافة والرياضة البرلمانية التي تنافش مواضيع تربوية تخص الطلاب البدو في النقب، ويرأس الجلسة عضو الكنيست يوسف العطاونة.
وجاء في بيان صادر من مكتب عضو الكنيست وليد الهواشلة : " تناقش الكنيست اليوم الثلاثاء، من خلال "يوم النقب" الّذي بادر إليه النائب عن الموحّدة وليد الهواشلة، عدّة قضايا شائكة يعاني منها المجتمع العربي في النقب، ومنها: هدم البيوت، تضييق المسطّحات، مكاتب التشغيل ، التربية والتعليم ، البنى التحتية لشبكة الكهرباء وغيرها من المواضيع . الباب مفتوح للمشاركة في لجان الكنيست المختلفة ".

" عار على دولة اسرائيل "
وقال عضو الكنيست مئير كوهين من حزب " يش عتيد " خلال الجلسة : " حال المواطنين البدو في النقب عار على دولة اسرائيل . أنا كبرت في النقب وهذا الموضوع قريب مني. أنا أيضا شخص بدوي، وأول جيران لي هم من البدو ".
من جانبه، قال عضو الكنيست يوسف العطاونة : " قضية خشم زنة دليل على انه حينما تتوفر الارادة بالامكان تنفيذ الخطط على أرض الواقع ". كما قال العطاونة : " لم أتوقع حضور وزير لهذه الجلسة، لكني كنت أتوقع حضور ممثل عن تنظيم اسكان البدو في النقب".

" أطفالنا يبقون في البيوت "
أما معيقل الهواشلة من المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها، قال خلال الجلسة :" من المهم الحديث عن قضايا روضات الأطفال. نحن نعيش في دولة متطورة ومتقدمة، لكن لدينا اطفال يجلسون في البيوت بسبب عدم توفر أطر تربوية لهم وحضانات ". وتابع الهواشلة : " لا نعرف من المسؤول عن بناء الحضانات .. نريد أن نعرف ".
وقالت عضو الكنيست ياسمين ريدمان : " جلسنا هنا قبل سنة وتحدثنا كثيرا وانا أريد أن أرى اذا تغير شيء على أرض الواقع ".

" كم من الخريجين يصلون للتعليم الأكاديمي "
وقال حابس العطاونة، رئيس مجلس حورة في النقب : " أريد أن أتحدث عن تسرب الطلاب من المدارس وعن نتائج البجروت. كم من الخريجين من طلابنا يصلون الى التعليم الأكاديمي ؟ كل القضايا مربوطة الواحدة بالاخرى ". وأضاف العطاونة : " نحن نرى بالكنيست ولجانها عنوانا للتغيير بشكل فعلي، وليس فقط اجراء فعاليات يوم النقب للحديث وفقط ".
وقال موسى القرعان : " قمنا عدة مرات بجولات لاطلاع أعضاء الكنيست على أحوال طلابنا في النقب. طفل في جيل البستان يضطر للمشي على الاقادم 1900 متر حتى يصل للصف. الحل ليس توفير المواصلات انما بناء صفوف للطلاب في قراهم ".

 تصوير بانيت