logo

سائد عيسى و د. جمال عيشان يتحدثان عن اخر التطورات الميدانية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-06-2024 18:44:31 اخر تحديث: 24-06-2024 13:20:19

دخل القتال يوم الأحد، يومه الـ 262 ، على وقع استمرار القصف العنيف والاشتباكات الضارية في مختلف محاور القتال في قطاع غزة.

على الجبهة الشمالية ، تواصل التصعيد بين حزب الله والجيش الاسرائيلي متخذاً منحىً تصاعدياً. وأعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة جراء سقوط طائرة بدون طيار في الجليل الأعلى. وأفادت وسائل اعلام عبرية، بأنّ المنظومة الدفاعية الإسرائيلية اعترضت مسيّرة أطلقت من لبنان في الجليل الأسفل قرب مجمع للصناعات العسكرية.

يأتي ذلك فيما توجه وزير الامن الإسرائيلي يوآف جالانت إلى واشنطن لمناقشة المرحلة التالية للحرب في غزة وما يجري من تصعيد على الحدود بين إسرائيل ولبنان إذ يؤجج تبادل إطلاق النار مع جماعة حزب الله مخاوف من اندلاع صراع أوسع نطاقا. وقال جالانت قبل أن يتوجه إلى واشنطن : ""هذه اللقاءات لها أهمية حاسمة لمستقبل الحرب. نحن مستعدون لأي عملية قد تكون مطلوبة في لبنان أيضاً". 

وبالمقابل، توعد حزب الله بالرد على قرار نقل التصعيد على جبهة جنوب لبنان إلى حرب شاملة - بالقتال "بلا ضوابط ولا قواعد ولا سقف" على حد تعبيره . ونشر حزب الله مقطع فيديو جاء فيه فيما جاء، أن "من يفكر في الحرب معنا سيندم إن شاء الله"، وفقاً لما جاء في الفيديو. 

ومن بين القضايا التي يتوقع ان يناقشها غالنت في محادثاته في واشنطن، ما يتعلق بتهدئة التوتر الذي خلقه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، باتهامه الإدارة الأميركية بتأخير شحنة ذخائر، وهو ما عاد وأكد عليه اليوم خلال تصريحات ادلى بها في مستهل جلسة الحكومة . وقال نتنياهو : "منذ نشوب الحرب قدمت الولايات المتحدة دعمها المعنوي والمادي لنا - من خلال الوسائل الدفاعية والوسائل الهجومية، لكن قبل حوالي أربعة أشهر، طرأ انخفاض ملموس على حجم الذخائر المزودة من الولايات المتحدة لإسرائيل، حيث كنا نتقدم على مدار أسابيع طويلة إلى أصدقائنا الأمريكيين بطلب إسراع وتيرة الشحنات. وقد تلقينا تفسيرات مختلفة، لكننا لم نحصل على شيء واحد هو عدم تغير الوضع الأساسي. ومع أن أشياء معيّنة قد وصلت تدريجيًا إلا أن جل أنواع الذخائر لم تصلنا". 

 وللاستزادة اكثر حول تطورات الاحداث والقتال ، استضافت قناة هلا المحلل السياسي سائد عيسى – رئيس اللجنة الشعبية في كفر قاسم ود. جمال عيشان - محاضر وباحث أكاديمي .