logo

أمريكا تعبر عن خيبة أملها من انتقادات نتنياهو حول شحنة الأسلحة - وهكذا ردّ نتنياهو

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-06-2024 18:27:09 اخر تحديث: 20-06-2024 19:36:19

عبر البيت الأبيض عن خيبة أمله الشديدة من الانتقادات التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة،

(Photo by SHAUL GOLAN/POOL/AFP via Getty Images)

 يوم الخميس، وسط توترات بين الحليفين تجاه حرب إسرائيل في قطاع غزة. جاء رد البيت الأبيض بينما يعتزم مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ووزير الخارجية أنتوني بلينكن الاجتماع مع اثنين من كبار مساعدي نتنياهو لمناقشة الحرب على غزة.

ونشر نتنياهو يوم الثلاثاء مقطع فيديو باللغة الإنجليزية قال فيه إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد له أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على رفع القيود المفروضة على تسليم الأسلحة إلى إسرائيل، الأمر الذي رفض بلينكن تأكيده. وفي كشف نادر عن محادثات دبلوماسية خاصة على مستوى رفيع، قال نتنياهو أيضا إنه أبلغ بلينكن أن "من غير المعقول" أن واشنطن "حجبت أسلحة وذخائر" عن إسرائيل في الأشهر القليلة الماضية.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، عن هذه التصريحات للصحفيين، إن الولايات المتحدة عبرت مباشرة لإسرائيل عن استيائها. وأضاف كيربي : "أعتقد أننا أوضحنا بجلاء تام لنظرائنا الإسرائيليين وعبر وسائل مختلفة خيبة أملنا الشديدة من التصريحات التي جاءت في هذا المقطع المصور وقلقنا من دقة التصريحات الواردة فيه". وأردف قائلا : "فكرة أننا توقفنا على نحو ما عن مساعدة إسرائيل في احتياجاتها المتعلقة بالدفاع عن النفس ليست دقيقة بالمرة". 

وقال مسؤول بالبيت الأبيض تحدث شريطة عدم كشف هويته، إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر سيجتمعان مع سوليفان بينما تُعاد جدولة اجتماع "حوار استراتيجي"أكبر. 

وقال بلينكن إن "شحنات الأسلحة، باستثناء واحدة بها قنابل كبيرة، تتحرك كالمعتاد بالنظر إلى أن إسرائيل تواجه تهديدات أمنية أبعد من غزة، بما في ذلك من حزب الله وإيران". ورفض خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء التعليق على محادثاته الخاصة مع نتنياهو.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الولايات المتحدة الأمريكية قائلاً: "أنا مستعد لتحمل هجمات شخصية - شريطة أن نحصل على التسليح الذي نحتاجه من الولايات المتحدة في حربنا من أجل البقاء."