logo

المركز للعائلة في قلنسوة يقوم بنشاطات تهدف الى زيادة الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع العربي

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-05-2024 09:32:07 اخر تحديث: 26-05-2024 09:45:50

" كل شخص خامس في المجتمع العربي – هو شخص ذو إعاقة " على خلفية هذا المعطى المرتفع، قام المركز للعائلة في قلنسوة في مركز سنديان التابع لبيت إيزي شابيرا بمبادرة نشاطات


صورة للتوضيح فقط - تصوير: David Tadevosian - shutterstock

 دعم وتوعية من خلال سلسلة من اللقاءات عبر الزوم مع خبراء، بهدف زيادة الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع العربي.

عددهم المرتفع، الذي يقارب 20 بالمائة، من الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع العربي دفع المركز للعائلة في قلنسوة في مركز سنديان التابع لبيت إزي شابيرا إلى إطلاق نشاطات توعية ودعم من خلال سلسلة من اللقاءات عبر الإنترنت التي ستعقد خلال السنة المقبلة . هذه اللقاءات مخصصة لعائلات الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع العربي، وتهدف إلى زيادة الوعي بحقوقهم القانونية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على احتياجاتهم العاطفية .

من بين المواضيع التي ستناقش في اللقاءات : تحقيق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في صناديق المرضى، تحقيق حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة أمام التأمين الوطني والوزارات المختلفة، التخطيط للمستقبل من الناحية القانونية، السلوكيات والتحديات ، العلاقات بين الأخوة إذا كان أحدهم ذو إعاقة، الحياة الزوجية بجانب الإعاقة، وغيرها. المحاضرات نفسها بدون مقابل.

من بين المحاضرين الذين سيشاركون في اللقاءات : ريم ناشف حمودة، أخصائية اجتماعية ومعالجة عاطفية، زوجية وعائلية، علياء أمارة محامية وممثلة الأهل في اللجان، نواف زميرو، خبير في حقوق العائلات للأطفال ذوي الإعاقة، وسيم حجازي، أخصائي اجتماعي، فاتن عواد نصار، محللة سلوك ومعلمة في التعليم الخاص، غدير إبراهيم خلايلة أخصائية اجتماعية، ألاء رابوس، منسقة مجال التكنولوجيا في المجتمع العربي في بيت إزي شابيرا، أحلام عبد الله مبغيش، معالجة زوجية وعائلية، ولاء جبارين، معالجة وظيفية، بالإضافة إلى أخصائية اجتماعية في صندوق المرضى العام "كلاليت".

وقالت لسلسبيل تكروري، منسقة المركز للعائلة التابع لبيت إزي شابيرا في قلنسوة للمجتمع العربي "في المجتمع العربي كل شخص خامس هو ذو إعاقة. هذا معطى مرتفع جداً، وهو أعلى مما هو موجود في المجتمع اليهودي. ومع ذلك، المجتمع العربي ليس على دراية كافية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وسلسلة المحاضرات هذه تحاول تصحيح ذلك. نحن نؤمن بأن المعرفة هي القوة. لقد بدأنا بالفعل ببعض المحاضرات، وفي كل واحدة حضر ما يقرب من مئة شخص شعروا بأنهم ليسوا وحدهم في المشاعر، والتجارب، والصعوبات التي يواجهونها. نأمل أن تصل محتويات المحاضرات إلى كل عائلة يوجد فيها على الأقل شخص واحد ذو إعاقة، وأن تمكن كل واحدة منهم من تحقيق حقوقها بالكامل".

المركز للعائلة في قلنسوة ، داخل مركز سنديان التابع لبيت إزي شابيرا، يخدم العائلات في منطقة المثلث الجنوبي، ويوفر استجابة لجميع الأعمار وجميع أنواع الإعاقات في المجالات التالية : استغلال الحقوق، تمكين العائلات التي لديها طفل أو بالغ ذو إعاقة، زيادة الوعي بمجال الإعاقة في المجتمع، وتطوير مجموعات قيادية في منطقة المثلث الجنوبي.

اللقاءات عبر الإنترنت موجهة لجميع السكان، وقد سجل في السلسلة أولياء الأمور وأعضاء الطاقم من جميع أنحاء البلاد.