logo

زعماء عرب يشنون هجوما على إسرائيل في الجلسة الافتتاحية لقمة البحرين : ‘حربها على غزة تجاوزت كل المواثيق – الاحتلال والسلام لا يلتقيان‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-05-2024 12:06:13 اخر تحديث: 16-05-2024 12:31:33

انطلقت اليوم الخميس في البحرين القمة العربية الثالثة والثلاثين، بحضور ملوك ورؤساء وقادة الدول العربية.


 (Photo by Palestinian Presidency / Handout/Anadolu via Getty Images)


وافتتح عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة أعمال القمة التي تسلم رئاستها من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ممثلا للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وفي كلمته قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان :" نطالب المجتمع الدولي بدعم جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة. ندعو إلى وقف أي نشاط يؤثر على سلامة الملاحة البحرية. والسعودية تدعم جميع الجهود وتعمل على حل القضايا القومية العربية ".

" ظروف بالغة التعقيد "

أما ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة فقال في كلمته :" القمة العربية تنعقد وسط ظروف إقليمية ودولية بالغة التعقيد من حروب مدمرة ومآس إنسانية مؤلمة وتهديدات تمس أمتنا في هويتها وأمنها وسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها ".

وأضاف ملك البحرين : " مع استمرار المخاطر المحيطة بأمننا القومي العربي يتزايد حجم المسئولية الملقاة على عاتقنا لحماية مسيرتنا العربية المشتركة ولفتح صفحة جديدة من الاستقرار والتنمية تقربنا من تطلعاتنا المشروعة كقوة حضارية قادرة على فهم متطلبات العصر ومواكبة عجلة تقدمه ".

من جانبه، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط : " إسرائيل تواصل عمليات التطهير العرقي بقوة السلاح، وما نشاهده من تصرفات إسرائيل يشير إلى اوهام القوة والهيمنة ".
وأضاف أبو الغيط : " طريق السلام يقتضي منهجا مختلفا وانهاء الاحتلال لفلسطيني، الاحتلال والسلام لا يجتمعان ".

" حرب إسرائيل على غزة اخترقت كل المواثيق الدولية "

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثان: :" منطقتنا تشهد واقعا اليما وغير مسبوق بسبب ما يحدث في غزة. حرب إسرائيل على غزة تجاوزت واخترقت كل المواثيق والقوانين الدولية. يجب أن تتوقف الحرب على غزة فورا ".

كما قال العاهل الأردني :" يجب مساندة الحكومة الفلسطينية للقيام بمهامها، ونحن ندعم اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ".

. (Photo by Qatar Amiri Diwan / Handout/Anadolu via Getty Images)