logo

سويسرا تفوز بمسابقة الاغنية الاوروبية والمرشحة الإسرائيلية تحتل المركز الخامس في ظل دعوات باستبعادها

12-05-2024 09:13:45 اخر تحديث: 12-05-2024 13:23:20

انتهت يوم السبت، التصفيات النهائية لمسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" في نسختها الـ 68 بفوز مغني الراب السويسري "نيمو" بأغنيته "ذا كود "The Code" (الشفرة)،



 متفوقًا على منافسه المتسابق الكرواتي "بيبي لازانيا".

ونالت أغنية "ذا كود" لنيمو البالغ 24 عاما أعلى النقاط من لجنة تحكيم الدول، وما يكفي من الأصوات لتحصد 591 نقطة" في الحفل النهائي للمسابقة التي أقيمت الليلة الماضية في مدينة مالمو السويدية . وحلّ الكرواتي "بيبي لازانيا" في المركز الثاني بحصوله على 547 نقطة. 

إسرائيل تحتل المكان الخامس في النهائي .. وسط احتجاجات على مشاركتها

وألقى الوضع السياسي العالمي بظلاله على مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن". وارتفعت في الاسابيع الاخيرة الأصوات المطالبة باستبعاد إسرائيل من المشاركة في مهرجان مسابقة الأغنية الأوروبية من قبل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين، بسبب الحرب على غزة. 

وتظاهر الآلاف في مدينة مالمو احتجاجا على مشاركة اسرائيل في المهرجان الغنائي المرموق. وانطلق المتظاهرون الذين زاد عددهم عن عشرة آلاف من الساحة الرئيسية في مالمو، بحسب فريق فرانس برس، وساروا في شارع المشاة الرئيسي في المدينة رافعين الأعلام الفلسطينية. ورفعت لافتات كتب عليها "حرروا فلسطين" و "يوروفيجن تضفي شرعية على الإبادة". 

نتنياهو يثني على المرشحة عيدن غولان : " جلبتي احتراما كبيرا لاسرائيل وللشعب الاسرائيلي "

وواجهت المرشحة الاسرائيلية عيدن غولان، صيحات الاستهجان في البروفات، لكنها تأهلت إلى النهائي، حيث صوّت لها العديد من المشاهدين حول العالم لتحجز لها المكان الخامس في نهائي الحدث الغنائي الاوروبي الأكبر. 

وقد تحدث رئيس الحكومة نتنياهو ، اليوم ، مع عيدن جولان التي مثلت اسرائيل في الأورفيزيون . وقال نتنياهو : "عيدن ، لقد جلبت لنا النجاح والفخر ، رأيت بانك حصلت على اكثر علامات التصويت من الجمهور ، وهذا الأمر هو الأهم ، ليس الحكام بل الجمهور ، جلبتي احتراما كبيرا لاسرائيل وللشعب الاسرائيلي ، كل الاحترام لك " .
بدورها قالت عيدن : " هذا فخر واعتزاز بالنسبة لي ان امثل الدولة ، قمنا بعمل شيء غير ممكن وشعرت بحب الجميع لنا ولدولتنا وبدعمهم ، وهذا أمر لا ينسى " .


المرشحة الاسرائيلية عيدن غولان احتلت المركز الخامس في نهائي مسابقة الأغنية الأوروبية وسط دعوات باستبعادها بسبب الحرب على غزة - (Photo by Martin Sylvest Andersen/Getty Images)

الفائز نيمو الذي يمثل سويسرا، يحمل كأس الفوز في نهائي النسخة 68 من مسابقة الأغنية الأوروبية في مالمو - (Photo by JESSICA GOW/TT/TT NEWS AGENCY/AFP via Getty Images)


(Photo by TOBIAS SCHWARZ/AFP via Getty Images)
(Photo by Alexi Rosenfeld/Getty Images)

(Photo by IDA MARIE ODGAARD/Ritzau Scanpix/AFP via Getty Images)



متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين قبالة القاعة التي اقيم لها الحفل الختامي لمسابقة الاغنية الاوروبية في مالمو - السويد يوم امس السبت - تصوير: (Photo by JOHAN NILSSON/TT/TT NEWS AGENCY/AFP via Getty Images)

 (Photo by JOHAN NILSSON/TT/TT NEWS AGENCY/AFP via Getty Images)