logo

المربية جيهان شلبي من اكسال تشارك بمؤتمر في أمريكا: ‘ الأقلية العربية في البلاد محمية بمدارسها وثقافتها‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-05-2024 13:52:49 اخر تحديث: 04-06-2024 12:23:12

عادت الباحثة والمربية جيهان حلومة شلبي من اكسال الى البلاد، مؤخرا، بعد ان شاركت بمؤتمر في الولايات المتحدة الامريكية، حمل اسم " ايرا 2024 "،

والذي يعتبر من أكبر المؤتمرات العالمية التي تجمع باحثين ومختصين في عالم التربية .

المربية جيهان حلومة شلبي تحدثت لقناة هلا عن مشاركتها بهذا المؤتمر وعن نتائج البحث الذي تقوم به في اطار دراستها للحصول على لقب الدكتوراة . اليكم المقابلة .

وقالت المربية جيهان حلومة شلبي في حديثها لقناة هلا : " رسالتي بالأساس عن الاهل العرب وكيف يندمجون في حياة أبنائهم التعليمية ، كيف يختلفون كأقلية عربية عن الأقليات الأخرى في العالم لأننا كأقلية موجودين بمكان معين محميين لأن أولادنا يتعلمون بمدارس عربية والمعلمين الذين يعلمونهم عرب ولديهم نفس الثقافة واللغة ، لذا لا يواجه الأهالي مشاكل في التعامل معهم ، لذان فان رسالتي تظهرنا كأقلية عربية في إسرائيل محميين ، حتى لو أن نسبة قليلة من العرب يعلمون أولادهم في مدارس غير عربية فيها اختلاف لغة وثقافة ، لكن هذه النسبة لا تتعدى 2% " .

وأضافت المربية جيهان حلومة شلبي : " المؤتمر يدعو لحركة وتواصل بين الثقافات ، ولهذا السبب تم قبول رسالتي بمساعدة موجهتي ، وانا كنت العربية الوحيدة التي تمت دعوتها للمؤتمر ، بعدما عملت على الموضوع 3 أشهر . المؤتمر عالمي وضخم شارك فيه 12 ألف شخص من جميع أنحاء العالم ، ما يقارب 1000 شخص قدموا رسالاتهم خلال المؤتمر ، وقد كنت أنا من بينهم حيث شاركت أيضا في طاولات مستديرة " . 

وعن الصعوبات التي واجهتها في رسالتها ، قالت المربية جيهان حلومي شلبي : " واجهت صعوبات مع الاهل الذين وافقوا على الحديث ، حيث ان هناك بعض الأهالي يرون أن هذه الأشياء شخصية ولا يريدون الحديث عنها " .