logo

د. سوسن سلامة عن استطلاع ‘ مكابي ‘ حول الحالة الصحية بعد الحرب : ‘ هناك تدهور صحي عام ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-04-2024 18:12:09 اخر تحديث: 30-04-2024 16:30:34

أظهر استطلاع قام به صندوق المرضى " مكابي " مع مرور نحو نصف عام على بجاية الحرب، ارتفاعا بأكثر من 100% بنسبة المواطنين

الذين يرون ان حالتهم الصحية متوسطة أو أسوأ مما كانت عليه قبل بداية الحرب،  فيما تبين ان أكثر من 150% من الإسرائيليين يفيدون أن حالتهم النفسية متوسطة أو أسوأ مقارنة بما كان عليه الحال قبل الحرب، أضف الى ذلك انخفاض عند حوالي 20% من المواطنين الذين يحافظون على نمط حياة صحي، وكذلك أشار الاستطلاع الى ارتفاع بالوزن وزيادة بالتدخين لدى الجمهور ...

للحديث عن هذا الاستطلاع وتحليل ما جاء فيه استضافت قناة هلا في الاستوديو، في بث حي ومباشر د. سوسن سلامة – طبيبة عائلة في صندوق المرضى " المكابي " ... 

" ازدياد في عدد المدخنين "
وقالت الدكتورة سوسن سلامة – طبيبة عائلة في صندوق المرضى " المكابي "  : " صراحة انا لم أفاجئ من النتائج التي أظهرها الاستطلاع ، حيث لاحظنا هذا الامر كاطباء في صناديق المرضى منذ بداية الحرب اذ بدأ الناس بإلغاء ادوارهم في العيادة وزاد الطلب على أدوية المهدئات وازداد عدد المدخنين ، ونحن في جميع الظروف غير الاعتيادة التي تحدث نشهد هذه التغييرات كردود فعل على ما يحدث ، وهذا الامر لمسناه في جميع المناطق في البلاد حيث زاد الضغط على أطباء العائلة وهذا رد فعل طبيعي لوضع غير طبيعي " .

" المهدئات "
وأضافت الدكتورة سوسن سلامة – طبيبة عائلة في صندوق المرضى " المكابي " : "  بالنسبة للمهدئات الطلب زاد عليها أكثر في الوسط اليهودي وزادت الطلبات ضعف ما كانت عليه قبل الحرب ، ونحن كاطباء نتفادى الأدوية التي بها نسبة ادمان عالية ونتعامل اكثر مع الادوية التي فترة استعمالها قصيرة " . 

" الشعور العام لدى الناس سيء"
وتابعت  الدكتورة سوسن سلامة – طبيبة عائلة في صندوق المرضى " المكابي " : "   زيادة نسبة المدخنين يثير قلقنا كاطباء لأننا جميعا نعرف أضرار التدخين على المدخن وعلى البيئة المحيطة به " .

وأضافت : " الشعور العام لدى الناس سيء وذلك بسبب الشعور بعدم الأمان وخاصة لدة الناس التي تعاني من اكتئاب او وسواس وأيضا الخوف يزيد " .

"إلغاء الأدوار للفحوصات الطبية"
وقالت الدكتورة سوسن سلامة – طبيبة عائلة في صندوق المرضى " المكابي " : "   ما يقلق في الاستطلاع هو التدهور الصحي العام وإلغاء الأدوار للفحوصات الطبية والفحوصات المبكرة للكشف عن الامراض " .