logo

سوزان نقولا من سخنين : ‘الضغط النفسي أثرّ بشكل سلبي على عاداتنا الصحية ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-04-2024 15:34:36 اخر تحديث: 25-04-2024 17:01:15

اظهر استطلاع للرأي اجراه صندوق المرضى مكابي، في الفترة الاخيرة، ان نسبة كبيرة من المواطنين في اسرائيل باتوا يتناولون


طعاما غير صحي وتخلوا عن عادات تناول الطعام الصحي منذ بداية الحرب، وهو ما يعد تطورًا مقلقًا يتطلب التدخل لتعزيز التوعية الصحية وتشجيع الممارسات الغذائية الصحية وتوفير الإمكانيات اللازمة للحفاظ على نمط حياة صحي أثناء هذه الظروف الصعبة.

للاستزادة اكثر حول هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا  في بث حي ومباشر سوزان يعقوب نقولا من سخنين محاضرة ومستشارة تغذية.. 

وقالت سوزان يعقوب نقولا في حديثها لقناة هلا : " عندما نكون معرضين بشكل أكبر لضغط نفسي فاننا نأكل طعاما يحتوي نشويات بشكل أكبر وسكريات ، حيث أن الضغط النفسي يحفز الجسم على طلب هذه المواد عالية الطاقة وقليلة القيمة الغذائية " .

وأضافت سوزان يعقوب نقولا : " الأوضاع الراهنة جراء الحرب أثرت بشكل كبير على عاداتنا الصحية والنفسية ، حيث نعرف ان الغذاء الصحي يكلف أكثر من الغذاء غير الصحي في ظل غلاء الأسعار أيضا ، ولهذا فاننا نرى أن الأشخاص اضطروا للتنازل عن عادات صحية من أجل تأمين احتياجات العائلة والبيت ، كما أننا نعرف أن أغلب الخضار والفواكه الطازجة موجودة في مناطق الشمال والجنوب ، الأمر الذي تسبب بارتفاع أسعارها وبالتالي أثر على نمط حياتنا الصحي بسبب عدم إمكانية شراءها باستمرار " .

ومضت سوزان يعقوب نقولا بالقول لقناة هلا : " أؤمن أن الأطفال يتأثرون كثيرا بنا كأهل وكبار ، وأعتقد أن تأثير الحرب على العادات الصحية كان على الكبار والصغار نتيجة الضغط النفسي ، كما ان التعليم عبر الزوم أثر على عادات النوم والأكل " .