logo

المحامي محمد نعامنة حول تعيين 5 قضاة عرب في محكمتي الناصرة وحيفا: ‘انجاز كبير للمجتمع العربي‘

موقع بانيت وصيحفة بانوراما
22-02-2024 21:30:42 اخر تحديث: 24-02-2024 05:24:14

ضمن جلسة للجنة تعيين القضاة، تمت في الأيام الأخيرة، المصادقة على تعيين 15 قاضياً في محكمتي الناصرة وحيفا من ضمنهم 5 قضاة عرب،


اذ تم تعيين كل من: القاضية جميلة جبارين خليفة - قاضية في المحكمة المركزية الناصرة، والقاضي سامر خطيب - قاضيا في المحكمة المركزية الناصرة، والقاضي احسان كنعان - قاضيا في المحكمة المركزية حيفا، والقاضية لبنى شلاعطة - قاضية في المحكمة المركزية حيفا والقاضي زايد فلاح - قاضيا في المحكمة المركزية حيفا .

للحديث عن هذه التعيينات بعد انقطاع طويل في تعيين القضاة الجدد ، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر عضو لجنة تعيين القضاة، رئيس نقابة المحامي في لواء الشمال المحامي محمد نعامنة ..

وقال المحامي محمد نعامنة في حديثه لقناة هلا : " بعد ما شهدته البلاد من محاولة التعديلات القضائية أو الانقلاب القضائي ، خاصة أن الخلاف بين الأطراف المتنازعة في السنة الأخيرة في الدولة هو لجنة تعيين القضاة وكيفية عملها ، وبطبيعة بسبب الحال وجود هذا الموضوع على الطاولة وبسبب وجود ائتلاف شديد بين الأطراف ، فقد كانت الجلسة متوترة وشهدت حديثا صاخبا ، وكلن في النهاية هذه جلسة لها أبعاد مبدئية ومعنوية لأن هذه اول جلسة يتم فيها فعليا انتخاب وتعيين قضاة بتركيبة اللجة الحالية . وعمليا التعيين كان بسبب القانون القديم ، الوضع القائم الذي كان قبل محاولة الانقلاب ، وقد طالب الجلسة أكثر من المتوقع وكانت صاخبة جدا " .

وحول اعتراض الوزيرة ستروك على تعيينات معينة، أوضح المحامي محمد نعامنة لقناة هلا : " للأسف يتم استغلال جلسات لجنة تعيين القضاة من أجل الدعاية أو الاستغلال الإعلامي لهذا الموضوع ، فالوزيرة ستروك أو أي عضو اخر لديه واحدة في اللجنة من بين 9 ولا يقرر من سيكون القاضي، لهذا فان الحديث غير صحيح والادعاءات كانت ضمن مداولات بالنسبة لعدة مرشحين . ونحن لا نسمح بأن يكون هناك ادعاء أن قاضيا كان متساهلا مع المتظاهرين ، بل العكس اذا كان القاضي يحكم بالعدل والقانون فنحن من واجبنا أن نضمن أن تتم ترقيته وتعيينه " .

ومضى المحامي محمد نعامنة بالقول لقناة هلا : " بطبيعة الحال ، وجود قاض من المجتمع العربي بين القضاة المنتخبين يعد إنجازا . وفي ظل الأوضاع الراهنة في البلاد فان التعيينات تعتبر إنجازا كبيرا ونحن نفتخر به . وتعيين 5 قضاة عرب هو امر لم يحدث في السابق بهذا الرقم ، ونحن فخورون بالقضاة العرب والذين تم تعيينهم وفخورون بهذا الإنجاز للمجتمع العربي " .