logo

فوزية كتاني من باقة الغربية: ‘الحفاظ على الموروث الثقافي يساعدنا في مواجهة مشاكلنا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-01-2024 18:33:54 اخر تحديث: 31-01-2024 14:33:02

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت فوزية كتاني من باقة الغربية .

وقالت فوزية كتاني لقناة هلا : " أنا معلمة ومستشارة متقاعدة ، أهتم بالفلكلور الشكلي وبالمضمون أيضا ، دائما ما كنت اهتم بالفلكلور فهو يعني لي الكثير ، لأنه على سبيل المثال عند تربية الأبناء يجب أن يعرفوا من هم وما هي أصولهم " .

وأكدت فوزية كتاني أن " اللباس التقليدي للرجل والمرأة استمر حتى نهاية السبعينات عند كبار السن حيث كانوا يلبسون الدماية والشروال أو السروال والحطة والعقال ، أما اليوم فتقريبا اختفى هذا اللباس باستثناء قلائل الذين رفضوا الاستغناء عنه " .


وأضافت فوزية كتاني لقناة هلا : " عندي مجموعة بعنوان " عادت حليمة لخزانتها القديمة " ، نقوم خلالها بفتح الخزائن ونخرج كل شيء قديم لنسلّط الضوء عليه ، ولنكشف الناس على هذه الكنوز القديمة من خلال معارض في بلداتنا " .

وتابعت فوزية كتاني بالقول لقناة هلا : " المرأة في السابق كانت تهتم بتطريز ملابسها لتجعل منها تحفة فنية ، خاصة العروس . واليوم أعدنا صناعة القش حتى نحييها ونجعلها متوارثة " .

ومضت فوزية كتاني بالقول لقناة هلا حول كيفية المحافظة على هذا الموروث : " شكّلنا مجموعة مكونة من 15 عضوة ، نخرج في جولات للمدارس ومراكز المسنين والشبيبة بشكل تطوعي ، الهدف منه تعريفهم على هذا الفلكلور والموروث الشعبي ، لأنني عندي معتقد تربوي أنه كلما انسلخ الانسان عن ماضيه أكثر كلما تعقدت مشاكله النفسية أكثر " .