logo

الخبير الاقتصادي هاني نجم: ‘خصم أموال النقاهة للموظفين والعمال هو جباية مباشرة من الدولة لتحمل أعباء الحرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-01-2024 15:39:26 اخر تحديث: 20-01-2024 16:52:21

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا وموقع بانيت مراقب الحسابات والخبير الاقتصادي هاني نجم من الناصرة .

وقال الخبير الاقتصادي هاني نجم من الناصرة في حديثه لقناة هلا : " هذا أحد المصادر العملية لتمويل الحرب وهو الجباية المباشرة من كل العمال والموظفين في القطاع الخاص والعام ، حيث ستتم الجباية من خلال خصم يوم نقاهة الذي يستحق للعامل أو الموظف ، حيث يحصل العمال والموظفون في القطاع العام والخاص على أيام معينة سنويا كنقاهة حسب الأقدمية في العمل ، وهناك اقتراح قانون سيتم من خلاله خصم يوم نقاهة لكل موظف وتحويل هذه المبالغ للدولة من أجل تأمين كل ما يتعلق بالجنود الاحتياط الموجودين في الحرب ، ونحن نتحدث عمليا عن المبلغ الصافي لكل موظف بعد الضريبة سيتم خصمه يتعلق بمعدلات الضريبة والأتمين الوطني التي يدفعها الموظف ، والمبلغ يتراوح بين 280 الى 350 شيقل خصم من كل موظف في البلاد " .

وأضاف مدقق الحسابات والخبير الاقتصادي هاني نجم لقناة هلا : " بعد حرب لبنان في عام 1982 كان هناك شيء مغاير فرضته الدولة على المواطنين البالغين ، حيث دفع المواطن مبلغا للدولة كديْن وأعادته الدولة بعد عدة سنوات . وهذه هي المرة الأولى التي سيتم فيها خصم بشكل مباشر وبشكل متفاوت " .

وتابع مدقق الحسابات هاني نجم بالقول حول حاجتهم لمذكرة قانون وطرح للتصويت ومصادقة قانونية : " لأنه بحاجة الى تغيير القانون حتى يكون هناك جباية ، فمعنى موافقة الهستدروت أنها أمنت أنها موافقة لعدد كبير جدا من الموظفين وأنها لن تتخذ خطوات ضد هذا الموضوع ، كاضرابات أو غيرها ، وبالتالي فان الطريقة سهلة لسن القانون من أجل تطبيقه . طبعا التحويل سيتم من خلال المشغلين ، فكل مشغل سيُجبر بحسب العمال الموجودين عنده أن يحول هذه المبالغ للصندوق المقترح " .

وأردف الخبير الاقتصادي هاني نجم بالقول لقناة هلا : " الأمر نهائي لكن سيتم تحويله الى وزير العمل كاجراءات بيروقراطية لانهاء العملية ، لكن الأمر نهائي على ما يبدو " .