logo

دانا زعبي من الناصرة: نسبة كبيرة من الطلاب الذين يواجهون صعوبة في امتحان السياقة النظري هم الذين كانت لديهم رخص قيادة وتم سحبها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-01-2024 19:08:06 اخر تحديث: 06-01-2024 05:40:58

يعتبر اجتياز امتحان السياقة النظرية شرطا أساسيا للحصول على رخصة للقيادة في البلاد، علما ان هذا الامتحان يحتوي على أسئلة تتعلق بقوانين السيرواشارات المرور،

وطرق التعامل السليم مع المركبة على الشارع . للحديث عن امتحان السياقة النظري وطرق اجتيازه بنجاح، استضافت قناة هلا، ضمن برنامج " هذا اليوم " دانا زعبي من الناصرة، مديرة معهد لتعليم السياقة النظرية .

وقالت دانا زعبي في حديثها لقناة هلا : " أخذت هذه المهنة وراثة حيث أنها متوارثة من الوالد للوالدة والى أخي الكبير وبالتالي لكل العائلة ، فكبرت وترعرعت على هذا المجال واستمريت فيه" .

وأضافت دانا زعبي لقناة هلا حول صعوبة اجتياز امتحان السياقة النظري : " بما أن هناك طلاب يحتاجون لدورات لاجتياز الامتحان فهذا يعني أن الناس يواجهون صعوبة في اجتيازه ، وأنا كمدرسة أقول أن الموضوع ليس بهذه الصعوبة ولكن كون الناس تحتاج لهذه الدورات فهذا يعني أن هناك قوانين كثيرة واشارات وطرق كثيرة يجب عليك أن تسير عليها لاجتياز الامتحان " .

وتابعت دانا زعبي بالحديث حول قوانين السير في اسرائيل: " هناك قوانين سير متشابهة فاذا قررت أن تسير وفق المنطق الذي يقول ذلك واعتدت عليه فان الأمر يصبح مع الوقت أمرا اعتياديا وليس أمرا قانونيا يجب أن أنفذه ".

وأكدت دانا زعبي أن " الاقبال على الدورات من الشباب والشابات والكبار أيضا ، حيث يتواجد في الدورات أجيال صغيرة وحتى جيل الستين والسبعين سنة . وهناك نسبة كبيرة من الطلاب الذين يواجهون صعوبة في امتحان السياقة النظري وهم الطلاب الذين كان لديهم رخص قيادة وتم سحبها وأجبرهم القانون على إعادة الامتحان ، وذلك لأن القانون مع كل سنة تضاف اليه أشياء جديدة ، فالسائق الذي يسير على الشارع منذ 20 عاما درس قانون السياقة النظرية قبل 20 عاما ، وعندما يضطر لاعادة امتحان السياقة النظري سيرى أن القانون قد اختلف كليا والاشارات اختلفت أيضا ، وهذه الحالة أصادفها بشكل يومي ، ولهذا السبب تواجدت دورات انعاش الذاكرة كل 5 سنوات ملزم فيها كل سائق ، وهناك نسبة تتذمر من هذه الدورات ولكني أرى انها واجب لانها تنشط ذاكرة السائق وتعلمه القوانين الجديدة " .