logo

المربي قاسم مصري عن هوايته المحببة تربية النحل: ‘لولا النحل لما استمرت الحياة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-01-2024 19:05:30 اخر تحديث: 04-01-2024 05:49:49

بعد أن خرج للتقاعد، بقي المربي قاسم مصري، من زيمر، قريبا جدا من المادة التي كان يعلمها لطلابه على مدار سنوات طويلة،

اذ انه يربي النحل ويعتني به، ليس بدافع التجارة انما كهواية محببة الى قلبه ..
قناة هلا استضافت المربي قاسم مصري الذي عمل أيضا مديرا لقسم المعارف في مجلس زيمر المحلي، ومرشدا في حدائق " روتشيلد " للطلاب الذين يجرون أبحاثا في مجال البيولوجيا والبيئة .

وقال المربي قاسم مصري في حديثه لقناة هلا : " علاقتي بالنحل هي علاقة قديمة جدا أبا عن جد ، حيث وعيت على الدنيا وكان أبي يربي النحل في " أجران " الطين ، وقد بقيت الفكرة في رأسي حتى تعلمت في الجامعة العبرية موضوع الثروة الحيوانية وبدأت في عام 1977 التعليم في المدرسة الثانوية الزراعية في يفنة وأخذت على عاتقي فرع العلوم الزراعية وتربية النحل وأحييت هذا الأمر التراثي الذي كان موجودا لدى أبي " .

وعن متطلبات تربية النحل ، أوضح المربي قاسم مصري أنه " يمكن تربية النحل في ساحة منزل ، وهي هواية تترعرع لتصبح مصلحة فبامكان كل شخص أن يربي النحل ، لكن الأمر يتطلب جرأة فاذا تعاملت مع النحل بصورة حسنة ولطافة لن يهاجمك " .

ومضى المربي قاسم مصري بالقول لقناة هلا : " النحل حشرة مباركة حيث ذكرت في القرآن الكريم ، حيث سخر ربنا النحل لخدمة الانسان حتى تنتج له منتجات يستفيد منها وأيضا لخدمة الطبيعة ، فهو يحافظ على التنوع البيولوجي في الطبيعة ، فلولا النحل لما استمرت الحياة ، وهناك أبحاث عالمية تدل على ذلك حيث أن 80% من عمليات التلقيح للنباتات سببها النحل ، وباقي الحشرات تقوم بـ 20% من عمليات التلقيح " .

وأردف المربي قاسم مصري بالقول : " في كل رحلة للنحلة الواحدة تزور نحو 60 زهرة ، وتخرج في اليوم نحو 60 رحلة . العسل له مواسم وعادة يتم جمع العسل في نهاية فصل الربيع ، حيث حيتم اخراج براويز العسل وتنقل بطريقة خاصة الى جهاز فرز العسل بعد إزالة الشمع " .