logo

بريطانيا تحذر من تدهور الوضع الأمني بالبحر الأحمر وترسل مدمرة للمشاركة في تأمين التجارة

تقرير رويترز
20-12-2023 16:10:54 اخر تحديث: 22-12-2023 10:59:57

(رويترز) - حذرت بريطانيا من تدهور الوضع الأمني في البحر الأحمر ومن الهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة التي تمثل خطرا متزايدا، في الوقت الذي وافقت فيه على إرسال مدمرة


وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس -  (Photo by Leon Neal/Getty Images)

تابعة للبحرية الملكية البريطانية للانضمام إلى عملية أمنية تطلقها الولايات المتحدة في مسعى لتأمين التجارة في المنطقة. وقالت الولايات المتحدة في ساعة مبكرة من صباح يوم الثلاثاء إنها تشكل قوة عمل من السفن لتأمين الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن، وهما طريقان تجاريان رئيسيان، لحماية الشحن من الهجمات المتزايدة التي يشنها الحوثيون في اليمن.

وكثف الحوثيون هجماتهم ردا على هجوم إسرائيل على قطاع غزة مما أجبر شركة النفط البريطانية الكبرى بي.بي وشركات شحن منها ميرسك الدنمركية على تجنب المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية " إن السفينة إتش.إم.إس دياموند التي أسقطت طائرة مسيرة في البحر الأحمر يوم السبت ستنضم إلى قوة العمل الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ". وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس في بيان "هذه الهجمات غير القانونية تشكل تهديدا غير مقبول للاقتصاد العالمي وتقوض الأمن الإقليمي وتهدد برفع أسعار الوقود... فهذه مشكلة دولية تتطلب حلا دوليا".

وأوضحت بريطانيا أن " قوة العمل تضم حاليا إلى جانب السفينة إتش.إم.إس دياموند ثلاث مدمرات أمريكية وسفينة حربية فرنسية في المنطقة. وتعمل هذه القوات في جنوب البحر الأحمر وتركز على حماية حرية الملاحة والتجارة الدولية وحياة البشر من خلال مواجهة الجهات غير الدولية وغير الشرعية في المياه الدولية ".