logo

د. ياسر حجيرات: عرضنا على وزارة الصحة اعطاء دورات تأهيلية للأطباء العرب خريجي خارج البلاد لدمجهم في التخصصات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-12-2023 15:55:29 اخر تحديث: 24-12-2023 15:25:23

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا وموقع بانيت عضو الكنيست عن القائمة العربية الموحدة د. ياسر حجيرات .

وقال عضو الكنيست عن القائمة العربية الموحدة د. ياسر حجيرات في حديثه لقناة هلا : " الحديث عن أطباء من المجتمع العربي خريجي خارج البلاد ، الذين نجحوا في امتحان مزاولة المهنة وأنهوا فترة التدريب وبعد كل سنوات التعليم تواجههم مشكلة كبيرة جدا وهي عدم إيجاد أماكن للتخصص في المستشفيات داخل إسرائيل . والمعيطات هي كالتالي : دولة إسرائيل بحاجة الى 2000 طبيب خلال السنتين القادمتين ، المعطى الاخر من سنة 2020 حتى 2023 هناك 5800 طبيب تخرجوا ومعهم رخصة مزاولة المهنة ، منهم 60% خريجي خارج البلاد ، أي اننا نتحدث عن 3500 طبيب تخرجوا من دول أوروبا الشرقية وغيرها ، منهم نحو 3000 طالب عربي . وقد توجهت الى منتدى الأطباء العرب وكانت لي جلسة معهم وتحدثنا في الموضوع ، واقترحت عليهم اجراء استطلاع حول الموضوع وتبين لنا أن هناك نحو 1000 طبيب ينتظروا أماكن للتخصص " .


وأضاف د. ياسر حجيرات لقناة هلا : " وزارة الصحة لم تحاول إيجاد طريقة لدمج خريجي خارج البلاد في التخصصات ، وما نطلبه هو اعطاء فرصة لهؤلاء الطلاب من خلال فحصهم واجراء مقابلات معهم . وقلنا لهم بدلا من الانتظار لسنوات لسد النقص في الأطباء طلبنا إعطاء دورات تأهيلية للأطباء خريجي خارج البلاد لتحسين مستواهم كما يرون " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..