logo

المحامي عادل بدير وسامر عثامنة يتحدثان عن آخر التطورات : ‘ الولايات المتحدة الأمريكية شريكة تامة في هذه الحرب‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-12-2023 19:20:50 اخر تحديث: 19-12-2023 15:21:36

في اليوم الثالث والسبعين من الحرب واصل الجيش الإسرائيلي شن غارات وقصف مختلف المناطق في قطاع غزة ، فيما أعلنت كتائب عز الدين القسام


 عن تصديها واشتباكها مع القوات الإسرائيلية في أكثر من محور.

وفي الوقت الذي اعلن فيه الجيش الإسرائيلي عن مقتل سبعة من جنوده في قطاع غزة، أحدهم قتل جراء اطلاق صاروخ مضاد للمدرعات في منطقة شمالي القطاع ، قال متحدث بلسان وزارة الصحة في غزة إن عدد ضحايا القصف والهجمات الإسرائيلية ارتفع منذ بداية الحرب إلى 19 ألفا و453 شهيدا ".

هذا ومن المنتظر أن يلتقي رئيس الموساد الاسرائيلي دافيد برنيع، في وارسو، مع رئيس حكومة قطر محمد بن جاسم الثاني ، ومع رئيس وكالة السي آي ايه ويليام بيرنز .

ويهدف الاجتماع الى بحث امكانية التوصل لصفقة تبادل بين اسرائيل وحماس يتم خلالها اعادة المختطفين الاسرائيليين المتواجدين في غزة.

من ناحية أخرى، التقى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في مقر وزارة الأمن الاسرائيلية في تل أبيب، بحيث بحث معه آخر تطورات الحرب والتهديد المتمثل بالهجمات التي تنفذها جماعة الحوثيين اليمنية ...

من جانبه، قال وزير الامن يوئاف غالنت في سياق مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي أن الجيش الإسرائيلي يعمل من أجل تقليص المساس بالمدنيين في قطاع غزة.

على صعيد متصل، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين إن "الحرب بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس وإسرائيل تشكل تهديدا للأمن القومي المصري بشكل خاص وللقضية الفلسطينية بشكل عام "... جاء ذلك في كلمة بثها التلفزيون بعد إعلان فوزه بولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات التي جرت مؤخرا.

للحديث حول آخر التطورات ينضم الينا في الاستوديو في بث حي ومباشر المحامي عادل بدير – كفرقاسم – محلل سياسي + سامر عثامنة – كفرقرع – رئيس " حركة رايتنا " ...

"القيادات الأمريكية تحضلر بكثافة الى اسرائيل "
وقال سامر عثامنة – كفرقرع – رئيس " حركة رايتنا : " منذ السابع من أكتوبر قطار القيادات الأمريكية من وزير الدفاع ورئيس الأمن القومي ووزير الخارجية وحتى رئيس الولايات المتحدة ، حضروا بكثافة الى اسرائيل على مدار كل أيام الحرب وهذا يعني ان الولايات المتحدة الأمريكية شريكة تامة في هذه الحرب من حيث التخطيط وحتى تحديد حثيثيات ومجريات هذه الحرب وحتى ما بعد الحرب "  .

"تعثر للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة"
وأضاف  سامر عثامنة – كفرقرع – رئيس " حركة رايتنا : " نحن نشهد تعثر للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة وأجاد أحد المحللين العسكريين حين شبه وضع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة وقال ان البحث عن فتحة نفق او بطارية أو ملاحقة عدة مقاومين من حماس هو أشبه بتجفيف البحر الأبيض المتوسط بملعقة سكر  ، وهذا ما يحدث اليوم في غزة هناك خسارات بشرية للجيش الإسرائيلي كل يوم وهذا يجسد الحالة العسكرية الإسرائيلية في هذه الحرب وامريكا التي تشاهد هذا الأمر حضرت لتقييم المرحلة القادمة ، إسرائيل حسب رايي لا تستطيع حسم هذه المعركة وتحقيق الأهداف المنشودة التي يكررها دائما رئيس الحكومة " .

" موضوع انهاء الحرب هو أمر معقّد"
بدوره قال المحامي عادل بدير : " صراحة موضوع انهاء الحرب هو أمر معقّد من عدّة جوانب أولا الولايات المتحدة تلعب دور الأب الواعي البالغ الذي يريد أن يدير الأمور من ناحية عالمية وهي ترى الأمور من ناحية أقليمية واسعة أكثر ولديها مصالح في المنطقة وهم لا يريدون ان تكون هناك بعثرة في الأوراق تؤدي الى حرب إقليمية ولكن رأينا ان إسرائيل تعمل من خلال انتقام ، وهناك محللين قالوا بان هذا لا يكفي ويجب ان تكون العملية مدعومة بعملية سياسية والا فان الفشل سيكون مصير إسرائيل" .