logo

د. وائل كريّم: ‘ قرار شركات النقل العالمية توقف اتخاذ سفنها مسلك السفن التجارية في البحر الأحمر سيؤي لارتفاع كبير جدا في أسعار النقل البحري‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-12-2023 19:38:00 اخر تحديث: 18-12-2023 06:48:08

في ظل استمرار الهجمات التي يقوم بها المسلحون الحوثيون في اليمن ضد سفن وناقلات بحرية في منطقة باب المندب،

الحوثيون في اليمن ضد سفن وناقلات بحرية في منطقة باب المندب، أعلنت شركات نقل عالمية عن توقف اتخاذ سفنها مسلك السفن التجارية في البحر الأحمر، وتوجيهها الى مسار أطول حول القارة الأفريقية ..

عن أبعاد هذا القرار وتبعاته الاقتصادية ، استضافت قناة هلا د. وائل كريّم في بث حي ومباشر عبر الزوم ... 


وقال د. وائل كريم في حديثه لقناة هلا : " وضع النقل البحري هو وضع مزرٍ في هذه المرحلة ، ونحن خرجنا من فترة الكورونا بخسائر كبيرة جدا بكل ما يتعلق بارتفاع حاد في أسعار النقل البحري ، حيث وصل اليوم سعر نقل " الكونتينر " من الصين للبلاد لنحو 8000 دولار ، واليوم ستكون هناك تكلفة أخرى للنقل البحري وهي طول الطريق ، لأن المسلك المختصر الذي يأتي من البحر الأحمر الى أوروبا وشمال افريقيا وإسرائيل وتركيا ، سوف يعاني كثيرا نتيجة تهديدات الحوثيين لهذا المسار ، وهذا بالتالي سيؤدي الى ارتفاع كبير جدا في أسعار النقل البحري بشكل عام ، وهذا سيؤدي أيضا الى ارتفاع أسعار الحاجيات المختلفة التي تأتي من الشرق" .

وأضاف د. وائل كريم لقناة هلا : " إسرائيل تعتمد على أن العالم سوف يقوم بحماية التجارة في هذا المسار ، لذلك فهي تنتظر أن تتدخل أوروبا والولايات المتحدة ، وأن يوظف هذا الموضوع لمصلحة إسرائيل لأنها منضمة الى محور الدول المتقدمة وأن هناك محور شر يريدون تهديد الاستقرار العالمي والاستقرار الاقتصادي وبالتالي فان إسرائيل تحاول أن توظف هذا الموضوع سياسيا لمصلحتها ، مع ان هناك خسارات واضحة لإسرائيل في هذا المجال لأن النقل البحري الأساسي المهدد في هذه المرحلة هو النقل البحري الآتي الى إسرائيل، لذلك باعتقادي أنه على المسار الاقتصادي سوف تكون هناك مشكلة كبيرة ليست بسيطة ، فنحن نتحدث الان عن تضخم في الأسعار في الكثير من الحاجيات ومستقبلا سوق يزيد هذا الحمل بشكل كبير وخاصة على المواد الاستهلاكية التي تأتي من هذه الدول " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..