logo

البيت الأبيض: محادثات ‘مكثفة‘ مع إسرائيل بشأن المرحلة التالية من حرب غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-12-2023 14:55:38 اخر تحديث: 15-12-2023 14:58:48

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، يوم الجمعة، إن بلاده "تحث إسرائيل على تركيز الحرب في غزة على الاستهداف الدقيق


تصوير الجيش الاسرائيلي

لقيادة حماس بدلا من القصف والعمليات البرية واسعة النطاق"، دون أن يذكر متى سيحدث هذا التحول.

وقاومت إسرائيل حتى الآن الضغوط العالمية المتزايدة لكبح هجومها الذي أودى بحياة نحو 19 ألف فلسطيني منذ هاجمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول واختطاف اكثر من 150 شخصا. 

وقال سوليفان للصحفيين خلال زيارة لإسرائيل "سيكون هناك انتقال إلى مرحلة أخرى في هذه الحرب، مرحلة تركز بطرق أكثر دقة على استهداف القيادة وعلى العمليات المستندة إلى المعلومات الاستخباراتية".

وذكر سوليفان أنه ناقش توقيت هذا التحول في اجتماعاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومة الحرب والقادة العسكريين يوم الخميس.

وقال : "متى سيحدث ذلك بالضبط وتحت أي ظروف تحديدا سيكون محل مناقشات مكثفة مستمرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".


وزير الامن الاسرائيلي : "الحرب ستستمر "أكثر من عدة أشهر"
وبعد الاجتماعات، قال وزير الامن الإسرائيلي يوآف جالانت إنه أبلغ سوليفان بأن الحرب ستستمر "أكثر من عدة أشهر".
وذكر مسؤولون أمريكيون ، أن البيت الأبيض يضغط خلف الأبواب المغلقة من أجل نهاية أسرع للمرحلة "بالغة الشدة" من الحرب.

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع من أن "الرأي العام الدولي يتحول ليصبح ضد إسرائيل" بسبب ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في غزة، وهو ما وصفه "بالقصف العشوائي". 


"منافسات خلف الابواب المغلقة" 
وأحجم سوليفان عن الإجابة عندما سُئل عما إذا كانت الولايات المتحدة قد تجمد المساعدات العسكرية إذا لم تدخل الحرب مرحلة "أقل حدة" تقل فيها أعداد الضحايا المدنيين، قائلا إن "أفضل طريقة للتوصل إلى اتفاق هي المناقشة خلف الأبواب المغلقة". وقال سوليفان إن واشنطن تريد "رؤية النتائج" التي تتطابق مع تأكيدات إسرائيل أنها تميز بين المدنيين والمسلحين. وانتقد حماس "لاستخدامها المدنيين دروعا"، قائلا إن "المقاتلين يعملون انطلاقا من المدارس والمستشفيات"، وهو ما تنفيه حركة حماس.