logo

جوتيريش يقول إنه لن يتوقف عن المناشدة بوقف إطلاق النار في غزة

تقرير رويترز
10-12-2023 20:43:01 اخر تحديث: 10-12-2023 21:36:08

الدوحة (تقرير رويترز) - قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الأحد إنه لن يتوقف عن المناشدة من أجل وقف إطلاق نار إنساني في غزة، مضيفا أن الحرب


 الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش -  (Photo by YUKI IWAMURA/AFP via Getty Images)


قوضت مصداقية وسلطة مجلس الأمن.

كان جوتيريش يتحدث في منتدى الدوحة بينما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) يوم الجمعة ضد مقترح مقدم لمجلس الأمن بالوقف الفوري لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية(حماس).

وقال جوتيريش "حثثت مجلس الأمن على الضغط من أجل تجنب وقوع كارثة إنسانية وكررت نداءاتي بإعلان وقف إطلاق نار إنساني".

وأضاف "للأسف، فشل مجلس الأمن في فعل ذلك، لكن هذا لا يقلل من ضرورة القيام بالأمر". وتابع قائلا "لن استسلم".

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للمجتمعين في منتدى الدوحة إنه سيواصل الضغط على إسرائيل وحركة حماس من أجل الاتفاق على هدنة رغم الفرص "الضئيلة".

وتقود قطر، التي تستضيف عدة قادة من حماس على أرضها، المفاوضات بين الحركة وإسرائيل.

وقال الشيخ محمد إن إطلاق سراح الرهائن من غزة جاء نتيجة المفاوضات وليس بسبب الأعمال العسكرية الإسرائيلية.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم جعل المجتمع الدولي يتسامح مع الهجمات الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة.

وأضاف "لا شك في الحاجة إلى وقف إطلاق نار إنساني إذا أردنا وضع حد للجحيم على الأرض الآن في غزة".

تعارض الولايات المتحدة وإسرائيل وقف إطلاق النار لأنهما تعتقدان أنه لن يفيد سوى حماس. وتؤيد واشنطن بدلا من ذلك وقف القتال لحماية المدنيين والسماح بالإفراج عن الرهائن الذين احتجزتهم حماس في هجوم مميت في السابع من أكتوبر تشرين الأول على إسرائيل.

كما حث جوتيريش القادة في مؤتمر المناخ كوب28 على الاتفاق بشأن خفض كبير للانبعاثات ووقف ارتفاع درجة حرارة الأرض بما يتجاوز 1.5 درجة مئوية.

وقال إنه على الرغم من التعهدات، فإن الانبعاثات وصلت إلى مستوى غير مسبوق، والوقود الأحفوري هو السبب الرئيسي.

اختلفت القوى المنتجة للنفط يوم السبت مع بقية الدول بشأن اتفاق محتمل للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري في قمة المناخ في دبي، مما يعرض محاولات تقديم أول التزام على الإطلاق بإنهاء استخدام النفط والغاز بشكل تدريجي للخطر في محادثات مستمرة منذ 30 عاما.

وقال جوتيريش "أحث القادة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب28 في دبي على الاتفاق على خفض كبير في الانبعاثات، بما يتماشى مع حد 1.5 درجة"، مضيفا أنه يتعين على شركات الوقود الأحفوري وداعميها استخدام مواردهم الهائلة لقيادة ثورة مصادر الطاقة المتجددة.