logo

المحامي باسل دراوشة: ‘غالبية من وُجهت اليهم لوائح اتهام على خلفية منشورات هم طلاب وطالبات جامعات‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-12-2023 18:08:23 اخر تحديث: 07-12-2023 19:43:14

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،


استضافت قناة هلا المحامي باسل دراوشة من اكسال .

وقال المحامي باسل دراوشة في حديثه لقناة هلا :" لغاية اليوم تم تقديم 90 لائحة اتهام ضد فتيات وشبان من مجتمعنا العربي غالبتهم طلاب وطالبات جامعات ، حيث أن قسما كبيرا من الشكاوى تم تقديمها من قبل المؤسسات التعليمية ( الجامعات والكليات ) ضد طلاب وطالبات على نشر بوستات معينة على صفحاتهم الخاصة في التواصل الاجتماعي وتم التحقيق معهم . قسم كبير منهم تم اعتقاله منذ فترة طويلة وتم تقديم لوائح اتهام ضدهم ، قسم اخر موجود في حبس منزلي ، وقسم اخر موجود منذ شهر ونصف في السجون بانتظار قرارات المحاكم لاطلاق سراحهم بشروط مقيدة . نحن اليوم أمام واقع مختلف تماما ، فما كان مسموحا قبل 7 أكتوبر أصبح ممنوعا بعد 7 أكتوبر " .


وأضاف المحامي باسل دراوشة لقناة هلا : " ليس صدفة أن غالبية من وُجهت اليهم لوائح اتهام هم طلاب وطالبات جامعات ، وهم يواجهون اليوم مسارين ، الأول هو مسار قضائي بتقديم لائحة اتهام وطلب تمديد اعتقال حتى انتهاء الإجراءات القانونية ضدهم ، وهم رهن الاعتقال البيتي أو خلف الزنازين . أما المسار الثاني فهو في داخل الجامعة حيث يتم ابعادهم عن الجامعة حيث هناك محاولة لابعادهم لفترة طويلة الأمد وهناك اجراءات تتخذ داخل الجامعات ومؤسسات التعليم ، ونحن نرافق قسما من الطلاب في الدفاع عنهم ومحاولة لهم بأفضل شكل ، ولكن أنا أقولها وبصراحة القرارات في المرحلة الحالية ليست قرارات قضائية بحتة فهناك أيد خفية من وراء الكواليس هي التي تقرر وتوجه كيف تكون القرارات . أنا لا أؤمن بنزاهة القضاء في هذه المرحلة " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..