logo

أصحاب مطاعم ومحلات في الناصرة : ‘ قد نضطر لاغلاق محالنا ومطاعمنا نظرا للمخاسر التي نتكبدها يوميا ‘

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-11-2023 16:45:03 اخر تحديث: 07-11-2023 12:48:27

تلقت المطاعم في مدينة الناصرة ضربة قاسية في ظل حالة الحرب التي تشهدها البلاد، فمن ناحية توقفت السياحة الخارجية القادمة الى مدينة البشارة، ومن ناحية أخرى،


يفضل الجمهور المحلي البقاء في البيوت وتوفير المصروفات، نظرا لحالة الضبابية التي يعيشها الناس وتمر بها البلاد ...

قناة هلا، تجولت بمطاعم في الناصرة، ورصدت الطاولات الفارغة من الزبائن، وسمعت صرخة أصحابها، الذين يقولون " هذه المرة قد نضطر لاغلاق محالنا ومطاعمنا نظرا للمخاسر التي نتكبدها يوميا " ... اليكم التقرير ...


وقال زاهر عودة صاحب محل حلويات في الناصرة ، لقناة هلا : " لا يوجد من المواطنين على المحلات ، حتى أن النسبة لا تتجاوز 10% . حيث ان نسبة المبيعات قلت بنسبة 90% ، وأقولها بصراحة أن محلات كثيرة في الناصرة ومن بينها محلات قوية ، حتى يمكن أنا أيضا ، قد تغلق أبوابها لأنها لا تستطيع الصمود " .

وأضاف زاهر عودة : " المحلات بحاجة لمساعدات لكي تستطيع الصمود ، فنحن نفتح المحلات هذه الأيام وندفع مصاريف كهربا وماء وأشياء أخرى ولا يوجد لدينا دخل . خدمة الارساليات تعمل ولكن ليس بشكل قوي فلا أرى حركة قوية عليها كالسابق " .


من جانبها ، أوضحت اسلام اغبارية صاحبة محل في الناصرة ، في حديثها لقناة هلا أن " الأوضاع الاقتصادية صعبة للغاية ، فنحن كأصحاب محلات في الناصرة عملنا قلّ كثيرا لأن المواطنين الذين لديهم بعض الأموال يخبئونها للأيام الصعبة . لكن أنا أطمئن الناس بأن الأسعار لدينا لم ترتفع ولا زالت كما هي " .

وأضافت :" الأهالي خففوا من المصروف مثل الأكل والشرب في المطاعم ، وهم يفكرون بطريقة صحيحة من أجل استغلال هذه الأموال للأيام القادمة " .
ومضت بالقول : " الناس اليوم يطلبون عن طريق التطبيق أو الارساليات أكثر لأنهم لا يريدون القدوم للمحل والانتظار ، ونحن نقوم بتجهيز طلبياتهم ، فمنهم من يأتي ويستلم طلبيته ومنهم من نرسلها عبر الارسالية " . 


أما الشيف نعمان حماتي – صاحب مطعم في الناصرة في الناصرة فقد أكد في حديثه لقناة هلا أن " الاقبال خفيف جدا باستثناء المناسبات العائلية التي تحتاج طاولات كثيرة مثل أعياد الميلاد ، كما لا يوجد زوار من خارج البلد الذين كانوا يأتون بكميات كبيرة " .

وأضاف الشيف نعمان حماتي : " قمنا بتخفيف عدد العمال لأننا لم نعد نستطيع دفع ايجاراتهم ، حيث أن نسبة المبيعات انخفضت الى 50% . لهذا فان المطاعم والمحلات بحاجة الى تعويضات ومساعدات حتى تستمر في البقاء " .