logo

مئات الخبراء في الاقتصاد يبرقون رسالة تحذير لنتنياهو وسموتريتش : ‘الحكومة لا تعي حجم الأزمة الاقتصادية‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-10-2023 07:41:18 اخر تحديث: 31-10-2023 07:58:06

بعث نحو 300 من الخبراء في مجال الاقتصاد والشخصيات ومنهم من أشغل حتى فترة قصيرة، مناصب مهمة في مجالات اقتصادية مختلفة، رسالة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش،

 قالوا فيها " ان حكومة إسرائيل لا تعي حجم الأزمة الاقتصادية والتحديات التي تقف أمام الاقتصاد الإسرائيلي، وانه على دولة إسرائيل تغيير سياستها لتدارك الأمر ".

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه العديد من شركات تدريج الائتمان، وشركات استثمار عالمية " أن الاقتصاد الإسرائيلي يمر بأزمة حقيقية وانه يجب العمل من أجل منع وقوع ضرر أكبر، بشكل فوري ".

ومن بين الموقعين على الرسالة: مراقبي البنوك السابقين روني حزكياهو ويائير افيدان، محافظ بنك إسرائيل السابق يعقوب فرنكل، البروفيوسر الحنانا هلفمان، حاييم شني، مدير عام وزارة المالية سابقا، البروفيسور جوش انغريست الحاصل على جائرة نوبل للاقتصاد لسنة 2021 .

" تغيير سلم الاولويات "

وجاء في الرسالة: " على دولة إسرائيل تغيير من الأساس لسلم الأولويات القومي، وتحويل ميزانيات من أجل التعاطي مع أضرار الحرب، ومساعدة المتضررين ". ووفقا لكاتبي الرسالة " فانه مصاريف الحرب ستصل الى عشرات المليارات من الشواكل، وأكثر من ذلك ".

كما كتب خبراء الاقتصاد في الرسالة " أنهم يدعون رئيس الحكومة ووزير المالية، اجراء جرد لكل بتود مصروفات ميزانية 2023، والقاء كل بند غير ضروري في هذه الظروف، وحتلنة ميزانية سنة 2024 بناء على أساس سلم أولويات يعكس حاجة الاقتصاد الإسرائيلي في ظل الحرب ".


رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش (Photo by ABIR SULTAN/POOL/AFP via Getty Images)