logo

المحامي سعيد حاج يحيى : ‘ الاعتبار الامني يغلب قانون أساس حرية التعبير عن الرأي في حالة حرب ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-10-2023 16:34:31 اخر تحديث: 15-10-2023 06:49:21

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

 استضافت قناة هلا وموقع بانيت المحامي سعيد حاج يحيى من الطيبة عضو ادارة مركز أمان . 

"حالة استثنائية"
وقال المحامي سعيد حاج يحيى من الطيبة عضو ادارة مركز أمان : " أولا أتمنى الأمان لجميع المواطنين خصوصا في الوضع الحالي ، لا شك بأنّ البلاد تمر بحالة استثنائية ففي تاريخ 07.10 قامت الحكومة بإعلان حالة حرب في البلاد وهي المرة الأولى منذ سنة 1973 التي يتم فيها اعلان حالة حرب حسب البند 40 أ لقانون أساس الحكومة .

"ننصح الأهالي بعدم التهور "
وتابع المحامي سعيد حاج يحيى : " في هذه الأونة نحن نمر بأيام عصيبة وننصح الأهالي بعدم التهور والذهاب وراء أمور تكون عواقبها وخيمة وخصوصا في حالة سقوط صواريخ يجب البقاء في الأماكن الآمنة والعمل حسب تعليمات الجبهة الداخلية ".

"قوانين الطوارئ "
وعن اعتقال الشرطة لشباب وشابات قاموا بنشر منشورات عبر مواقع التواصل قال : " حالة الحرب تجعل الحكومة والمؤسسات تعمل وفق قوانين الطوارئ ومن ضمن هذه القوانين هناك بند ان من ينشر بشكل علني دعمه لما يسمى بمنظمات "إرهابية " وفق القانون ، او نشر مواد تخص هذه المنظمات يمكن ان يصل العقاب على ذلك الى 5 سنوات سجن ولذلك ننصح الجميع بعدم الانجرار وراء هذه الأمور بالرغم من قانون حرية التعبير عن الرأي فانه في حالة حرب يكون هذا القانون في المرتبة الثانية بعد امن وامان دولة إسرائيل" .

واضاف : " النشر يعرّض للخطر فانّه بالرغم من قانون أساس حرية التعبير عن الرأي فان الاعتبار الامني هو اعلى اعتبار ولا أرى أي فائدة بنشر مواد تعرّض ناشرها لملاحقة قانونية " . 

" تعوضات للمتضررين بسبب الحرب " 
وبالنسبة للتعوضات للمتضررين بسبب الحرب قال المحامي سعيد حاج يحيى : " يجب على الحكومة ان تعطي تعليمات وتصريحات صريحة حول تعويضات للسكان والعمال الذين تعرّضوا لأضرار  اقتصادية بسبب الحرب " .