logo

تقديرات أولية : مخاسر اليوم الأول من الحرب – الأعلى منذ قيام الدولة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-10-2023 07:42:18 اخر تحديث: 11-10-2023 09:41:03

رغم أن الحرب لم تضع أوزارها بعد، الا ان تقديرات أولية تشير الى أن قيمة الاضرار الذي خلفه اليوم الأول من القتال، يوم السبت الماضي، تصل الى حوالي 3 مليار شيكل، على الأقل.

وقال مصدر كبير في وزارة المالية الإسرائيلية " ان حوالي 20 بلدة في منطقة غلاف تم تدميرها، من بينها بلدات تم احراق البيوت فيها والمزارع وحظائر الحيوانات، الى جانب الاضرار الجسيمة بالبنى التحتية ". وقالت مصادر إعلامية " ان الاضرار التي لحقت بمنطقة غلاف غزة، هي الأكبر في تاريخ الدولة، وهي لا تقارن بالاضرار الناجمة عن حروب سابقة، ولا حتى بالاضرار التي خلفتها حرب لبنان الثانية التي وقعت عام 2006 ".
وقال المصدر في وزارة المالية " ان الحديث يدور أيضا عن أضرار بشكل غير مباشر، مثل فقدان المدخولات من المحاصيل الزراعية ومن السياحة لفترة طويلة ".
وتتوقع وزارة المالية " أنه في حال استمرار الحرب عدة أسابيع، فان الضرر المالي سيكون أكبر من الحرب الثانية في لبنان، بسبب نقص في الايدي العاملة، بحيث تم اتخاذ قرار باستدعاء 360 ألف جندي احتياط". وتقول مصادر في وزارة المالية " انها على دراية ان الجيش الإسرائيلي ستكون له مطالب مالية خلال الحرب وبعدها، ذلك نظرا للتكلفة النابعة عن استخدام العتاد العسكري وغيره ".
كما تقول وزارة المالية " ان الضرر الاقتصادي والمالي للحرب سيتضح بعد ان تتوقف، وهذا الموعد غير معروف، وان قيمة هذا الضرر له ارتباط مباشر بالسياسة التي ستدير بها الحكومة الحرب".


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


 (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


) (Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by Alexi J. Rosenfeld/Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)