logo

تأثير مشاهد الحرب على الأطفال والقاصرين : الاخصائي النفسي وسيم جبارة يقدم نصائح للأهالي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-10-2023 18:06:46 اخر تحديث: 17-10-2023 03:36:31

إزاء المشاهد للقتلى والمصابين والدمار الذي تخلفه الحرب، والتي يتابعها الناس أولا بأول، يطرح السؤال عن تأثير ذلك على الأطفال والقاصرين

من ناحية نفسية، وكيف على الأهل التصرف مع أولادهم في هذه الظروف، علما أن الأبناء والبنات يستقون المعلومات من مصادر مختلفة وينكشفون على مشاهد مروعة.

ويقول الاخصائي النفسي وسيم جبارة من الطيبة في حديث ادلى به لموقع بانيت وقناة هلا حول هذا الموضوع: "من المهم متابعة الاخبار ومعرفة ما الذي يجري حولنا ولكن ليس بشكل هستيري فالمشاهد المروعة التي يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تصل الى أولادنا وهذا يسبب لهم أزمات نفسية ، لذلك يجب التقليل من انكشافهم الى هذه المشاهد الصعبة والحد من البقاء امام الشاشات".

وأوضح جبارة "ان الصدمة النفسية عبارة عن جرح نفسي له العديد من العوارض مثل الانزواء ، الخوف ، الارتباك، رؤية كوابيس في الليل ، التبول اللا ارادي، تسارع دقات القلب، الشعور باوجاع في الجسم دون ان يكون السبب عضويا وغيره.. وهذه الأمور من المحتمل ان تحصل أيضا مع البالغين نتيجة رؤية فيديوهات صادمة او التعرض لموقف معين".

وتابع قائلا: "يجب ان نحتضن أطفالنا في هذه الظروف ليشعروا بالأمان فافتقاد الأمان يسبب لهم الشعور بالخوف والتعرض لصدمة نفسية. كما انه من المهم ان نتحدث معهم حول ما يجري".

وأشار جبارة لموقع بانيت وقناة هلا الى "ان الجمهور العربي موجود في حالة خوف لهذا نرى عددا كبيرا منهم توجه في الأيام الأخيرة لشراء مؤن غذائية بكميات كبيرة وذلك لأنهم لا يعلمون ما الذي سيحصل في الأيام القريبة ويخافون من المجهول وهذا تصرف طبيعي. ولكن من المهم ان ينتبه الاهل لتصرفاتهم وان لا يتصرفوا بشكل هستيري لان الامر سيؤثر على أبنائهم أيضا".


واختتم حديثه، قائلا: "يجب على الاهل التصرف بصورة عقلانية ومتزنة وإعطاء مساحة امنة لأولادهم، وتجهيز فعاليات مع أولادهم في حال اضطروا للبقاء في الملاجئ".