logo

تعنيف زوجي لي ولأبنائي لم يبق معه إلا أبغض الحلال.. إرشدوني

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-10-2023 06:57:03 اخر تحديث: 10-10-2023 07:53:03

السلام عليكم.. عمري 50 سنةً، متزوجةٌ منذ 26 سنةً، أم ل 5 ذكور -أكبرهم 24 سنةً، وأصغرهم 05 سنوات- عاملة بمؤسسة عمومية، أما الزوج فهو عاطلٌ عن العمل رسمياً منذ 20 سنةً،


صورة للتوضيح فقط - تصوير: Bricolage - shutterstock

أي أنه يقوم ببعض الأعمال الحرة من بيع وشراء، كان يعنفني منذ زواجي (ضرب وشتم لأتفه الأسباب) بوجود مشاكل مادية واجتماعية (توقفه عن الشغل...إلخ).
مشكلتي أنه من خلال تجاوزات يقوم بها أبناؤه الشباب أصبح يعنفهم بالضرب المبرح على الوجه باستعمال الحزام الجلدي، والشتم والصراخ، وحتى الكلام المبرح؛ مما يجلب انتباه الجيران وأصحاب الحي، ويضعنا في موقف حرج جداً، علماً أنني كنت دائماً أتستر على تصرفاته خوفاً من توتر علاقته مع عائلتي، وحفاظاً على علاقتنا، وكذا سمعتنا.
أخاف من انعكاس تصرفاته على أولادي -قرة عيني- الذين هم شبابٌ ومراهقون، ويحتاجون كل الرعاية والتوازن، كما أنني أعاني من اضطرابات جسدية ونفسية (القولون العصبي، نوبات الهلع، أرق، الصداع المستمر... إلخ) لا وجود لأمان مادي أو معنوي مع هذا الزوج، بالرغم أنه قائمٌ على العبادات بكثير من الاجتهاد (معتمر، محافظ على الصلوات في المسجد... إلخ).
حاولت إيجاد حلولٍ معه تكراراً ومراراً (استعملت أسلوب الحوار، التخويف من ترك البيت..إلخ) لم يتبق إلا أبغض الحلال إلى الله، انصحوني ماذا افعل؟