logo

غافني يطالب الحكومة بمنع اليهود من دخول المسجد الأقصى – وبن غفير يدعو للسماح لهم بالصلاة في باحاته

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-10-2023 06:51:32 اخر تحديث: 05-10-2023 10:19:30

بعد أن قام الالاف من اليهود باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، في فترة الأعياد اليهودية، التي بدأت برأس السنة العبرية، طالب رئيس حزب " ديغل هتوراة " عضو الكنيست موشيه غافني الحكومة

 عدم السماح لليهود بالوصول الى باحات المسجد والتي يطلق عليها الشعب اليهودي تسمية " جبل الهيكل "، على اعتبار أن زيارة هذا المكان تعتبر " خطيئة " حسب الديانة اليهودية، وفقا لما قاله غافني. وأضاف عضو الكنيست غافني:" الصعود الى جبل الهيكل ممنوع وأمر له عقوبة الهية. مؤلم أن 3000 يهودي ارتبكوا هذا الخطأ الخطيرة وصعدوا الى الجبل ".
وتابع غافني يقول:" يجب اغلاق جبل الهيكل أمام اليهود ".
من ناحية أخرى، ذكرت مصادر إعلامية " ان عدد المواطنين اليهود الذين قاموا بجولات في باحات المسجد الأقصى المبارك، خلال عيد العرش بلغ أكثر من 4600 شخص ". ويمكن اعتبار تصريحات غافني هذه هجوما على وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير الذي كان قد دعا الى فتح بوابات المسجد الأقصى المبارك وساحاته أمام اليهود طوال ساعات اليوم، والسماح لهم بأداء الصلوات فيه.
وقد كتب بن غفير على صفحة تابعة له على شبكة الانترنت، في الأيام الأخيرة حول هذا الموضوع : " هكذا يبدو فرض القانون"، اذ أثنى على ارتفاع عدد اليهود المقتحمين للمسجد.
وفي أعقاب هذا المنشور، قامت شخصيات كبيرة من أجهزة الامن بالاتصال بنظرائها في السلطة الفلسطينية، اذ أكدوا لهم " ان إسرائيل لا تنوي احداث أي تغيير في سياسة الوضع القائم في المسجد الأقصى ".


الوزير ايتمار بن غفير - تصوير: (Photo by AMIR COHEN/POOL/AFP via Getty Images)

عضو الكنيست موشيه غافني - تصوير: (Photo by Amir Levy/Getty Images)