logo

الكاتبة امارات اغبارية من جت تسطر بأناملها قصة إبداعية ‘المناكير الأحمر‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-10-2023 17:09:50 اخر تحديث: 02-10-2023 15:25:41

تم مؤخرا إطلاق كتيب "قصص لفك النحس" في المركز الثقافي العربي بمدينة حيفا وذلك ضمن الأمسية الختامية لمعرض الكتاب الخامس .


ويضم الكتيب عشرات القصص المميزة لكتاب محليين شاركوا بدورة "حبكة" للكتابة في جمعية الثقافة العربية، بإرشاد وتحرير الكاتب اياد البرغوثي.

للحديث عن الكتيب، أهدافه ومضامينه ، استضافت قناة هلا الكاتبة امارات اغبارية من جت المثلث، التي سطرت بأناملها قصة إبداعية حملت عنوان "المناكير الأحمر" .

" سبب التسمية "
وقالت الكاتبة امارات اغبارية من جت المثلث : " قصص لفك النحس هو مجموعة تتكون من 10 قصص ، حيث شاركنا في دورة او مساق تحت عنوان " الحبكة " تعلمنا خلاله كيفية كتابة القصة القصيرة ، وعندما قرأ الأستاذ اياد برغوثي معلم الدورة القصص رأى بأن كل بطل في كل قصة منحوس فقرر اطلاق اسم قصص لفك النحس على الكتاب" .

وتابعت الكاتبة امارات اغبارية : "  سبب التسمية لا يعود الى رمزية معينة بل الى ابطال وشخصيات القصة المنحوسة" .

"قصة المناكير الأحمر "
وأضافت الكاتبة امارات اغبارية : "  قصة المناكير الأحمر هي أول قصة قصيرة اكتبها ، واطلقت عليها هذا الاسم لان هناك رمزية للمناكير الأحمر لان المناكير الاحمر لم يكن لون عادي في حياة بطلة القصة بل لاحقها منذ دخولها للمدرسة وحتى قرارها بترك المدرسة والقصة تسلط الضوء على قضية التحرش بالمدارس ، تحرش الطلاب بمعلمتهم الجديدة وهذا الموضوع لا يتم التحدث عنه في اليوم يوم والقصة تواكب كل مشاعر المعلمة وعدم معالجة القضية من قبل المؤسسات " .

"كل قصة من عالم مختلف"
وعن الرسالة الأساسية التي يحملها الكتاب قالت الكاتبة امارات اغبارية من جت المثلث : " الكتاب يحتوي على 10 قصص وكل قصة من عالم مختلف" 

"ازمة في الإصدارات "
وعن الدعم الذي يتلقاه الكاتب المحلي قالت امارات : " اعتقد بان جمعية الثقافة العربية اعطتنا فرصة جيدة لنشر ما كتبناه وانا أعتقد بان هناك ازمة للانتاج الادبي المحلي وأنا أؤمن بان القصص والكتب هي عبارة عن سرد تاريخي ونحن نعاني من ازمة في الإصدارات بسبب عدم وجود تمويل " .