logo

رش مبيدات ببلدة كوخاف يائير القريبة من الطيبة بعد تشخيص إصابة أحد مواطنيها بحمى الضنك

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-09-2023 06:43:13 اخر تحديث: 29-09-2023 08:32:22

شرعت وزارة حماية البيئة، والسلطة المحلية في كوخاف يائير – تسور يغال، الواقعة جنوبي مدينة الطيبة، اليوم، بحملة رش مبيدات في البلدة، بعد تشخيص إصابة أحد سكان البلدة


صور نشرتها السلطة المحلية كوخاف يائير - تسور يغال

 بحمى الضنك، بعد عودته من رحلة في المكسيك. وقالت مصادر طبية " ان خطر إصابة الجمهور بهذا المرض في منطقة سكن الشخص المذكور ضئيل ".

" كثرُ المرضى المصابين بعدوى فيروس حمى الضنك لا يُظهرون أعراضا "
من جانبه، قال د. شاي ريخر، مدير قسم مكافحة الافات في وزارة حماية البيئة:" خطر تفشي المرض هو ان تقوم بعوضة بلسع شخص مصاب بالمرض ومن ثم تلسع غيره فينتقل لهم المرض". وقد قامت ثلاثة طواقم من عمال رش المبيدات برش المبيدات في المنطقة المحيطة بمنزل الرجل المذكور، وقاموا أيضا برش الساحات في المنازل المجاورة.
وتنتقل حمى الضنك بواسطة عدد من أنواع البعوض ويضم هذا الفيروس خمسة أنواع. الإصابة بعدوى أحد هذه الأنواع يعطي مناعة مدى الحياة لذلك النوع، لكنه يعطي مناعة قصيرة المدى لبقية الأنواع. 
بصورة عامة، أكثرُ المرضى المصابين بعدوى فيروس حمى الضنك لا يُظهرون أعراضا أو أنهم يشكون من أعراض معتدلة مثل الحمى بدون مضاعفات. هنالك 5٪ من المرضى يشكون من أعراض أشد بالإضافة لنسبة قليلة حياتهم مهددة.
فترة الحضانة (الفترة بين التعرض للإصابة وحتى ظهور الأعراض) تتراوح من 3 إلى 14 يوما، لكنها غالبا ما تكون من 4 إلى 7 أيام.