logo

المحكمة العليا تنظر بالاستئنافات ضد تعديل قانون منع عزل رئيس الحكومة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-09-2023 07:09:13 اخر تحديث: 28-09-2023 17:05:28

تنظر المحكمة العليا، بالاستئنافات المقدمة لها لطلب شطب تعديل قانون أساس الحكومة، والذي تم اقراره في الكنيست مؤخرا، والمتعلق بإقالة رئيس الحكومة وتحصينه في منصبه.





وينظر في الاستئنافات 11 قاضيا، من بينهم رئيسة المحكمة العليا استر حيوت. وكانت المحكمة العليا قد أصدرت قبل حوالي شهرين، أمرا احترازيا، للدولة، للتوضيح لماذا لا يتم تأجيل سريان القانون للكنيست القادمة، اذ قال القضاة " انه تم تشريع القانون بشكل يتناسب مع حالة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أي انه قانون " شخصي " ، ويومها تم الإعلان عن التركيبة الموسعة للمحكمة التي ستنظر في الاستئنافات ".
يذكر انه تم تعديل القانون المذكور على عجالة، بعد تقديم استئناف للمحكمة طلب فيه مقدموه عزل نتنياهو من منصبه، ويتيح التعديل له التدخل بشكل مباشر والعمل على اجراء تغييرات في جهاز القضاء، بينما يخضع هو بنفسه لمحاكمة في عدد من الملفات، دون الخشية من عزله بسبب تناقض المصالح.

وزير القضاء ليفين يهاجم المحكمة العليا
من جانبه، هاجم وزير القضاء ياريف ليفين المحكمة العليا قبل بدء الجلسة وقال " ان النظر بهذه الاستئنافات في المحكمة هو عمليا الغاء نتائج الانتخابات، ولا شيء بامكانه حجب هذه الحقيقة ".

المئات يتظاهرون أمام مقر إقامة رئيس الحكومة
على صعيد متصل، تظاهر المئات من حركة " أخوة السلاح " على مقربة من مقر إقامة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في القدس، علما ان التظاهرة جرت دون تنسيق مع الشرطة.