logo

مصادر فلسطينية : عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي خلال احتفالات السنة العبرية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-09-2023 12:28:08 اخر تحديث: 17-09-2023 14:25:52

أفادت مصادر فلسطينية أن " عشرات المستوطين، اقتحموا اليوم الاحد المسجد الأقصى المبارك احتفالا برأس السنة العبرية . وقام المستوطنون باقتحام الاقصى على شكل مجموعات


عبر باب المغاربة، بحراسة قوات الاحتلال " .

واضافت المصادر الفلسطينية : " انتشرت قوات الاحتلال الخاصة داخل الاقصى منذ ساعات الصباح، وقامت بإخراج المصلين منه خاصة الشبان والفتيات . ودعت جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم لتنفيذ اقتحامات واسعة اليوم خلال فترتي الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر، والصلاة فيه وعلى أبوابه، كما اعلنت عن توفير حافلات خاصة لنقل المستوطنين مجانا الى الاقصى خلال فترة الاعياد " .

مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس: " نستنكر تصرفات الشرطة بحق المصلين "
وقال مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " 
يستنكر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تصرفات شرطة الاحتلال وأذرعها الأمنية وسياستها القمعية بحق فئة الشباب من المصلين داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك وعلى مداخله، من خلال ما جنحت اليه اطقمها وقواتها العسكرية الخاصة من اعتداء وضرب وتنكيل بصورة مهينة لطردهم من ساحات المسجد الأقصى المبارك وافراغها من المصلين، والتي بدأت منذ ساعات متأخرة من مساء أمس وبلغت ذروتها في ساعات الفجر الأولى وساعات ظهيرة اليوم" .

واضاف البيان : " يأتي كل ذلك بالتزامن مع تحويل ساحات المسجد الأقصى المبارك ومداخله والطرقات المؤدية اليه وكامل محيطه والبلدة القديمة في مدينة القدس الى ما يشبه الثكنات العسكرية التي تعج بمختلف الوحدات الخاصة والأمنية والشرطية والاستخبارية، والتي ذهبت الى تشديد إجراءاتها القمعية على أبواب المسجد الأقصى المبارك باحتجاز البطاقات الشخصية للمصلين والمصليات وتحديد أعمار من يسمح لهم بالدخول لساحات المسجد الأقصى المباركة بطريقة تعسفية مدانة ومرفوضة، لا يمكن السكوت عنها او اغفال حجم ما تسيء به لحرمة وقداسة ورسالة المسجد الأقصى المبارك كمسجد إسلامي بكل ساحاته ومرافقه ومصلياته وطرقاته ومداخله.

كما ويستنكر مجلس الأوقاف اقدام أحد اليهود بالنفخ بالبوق داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال التي سمحت لمثل هذا العمل المدان والمستنكر بالحدوث وبدخول مثل هذه الأدوات الى ساحات المسجد الأقصى المبارك" .

ومضى البيان : " وعليه يؤكد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية على ما يلي:

أولا: يطالب مجلس أوقاف القدس العالم الإسلامي والمجتمع الدولي بالوقوف خلف وصاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين على المقدسات الإسلامية والمسيحية ودعم موقف جلالته بضرورة الانتقال من النقد والادانة الى ممارسة الضغط الملموس لإيقاف تصعيد الاحتلال ضد المسجد الأقصى والتمادي في الانتهاكات ضد الوضع القانوني والتاريخي والديني في المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

ثانياً: لا يمكن القبول بهذه الإجراءات التعسفية المشؤومة تحت أي شعار او حجة واهية لا تتعلق بهوية المسجد الأقصى المبارك ورسالته الخالدة كمسجد إسلامي بكامل مساحته غير منقوصة والبالغة 144 دونم لا يقبل القسمة ولا الشراكة.

ثالثاً: يعتبر مجلس الأوقاف هذا التصعيد الممنهج حلقة متصلة من الانتهاكات بالغة الخطورة بحق المسجد الأقصى المبارك ورواده والمصلين فيه، والتي تستدعي سحب هذه القوات المعززة من اطقم وافراد الشرطة من داخل ومحيط المسجد الأقصى المبارك، والذي يمثل تواجدها مثار قلق وتنغيص على حق المسلمين في الوصول الى مسجدهم واحياء الشعائر والصلوات فيه.

رابعاً: يؤكد مجلس الأوقاف على بقاءه في حالة انعقاد دائم لمراقبة الأوضاع واخر التطورات في ساحات المسجد الأقصى المبارك.

وأخيرا نسأل الله عز وجل ان يحفظ المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس والمصلين فيه من كل شر وسوء " .

مصادر: مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية بالحرم الإبراهيمي
وافادت مصادر فلسطينية ايضا أن " مستوطنين، أدوا اليوم الأحد، طقوسا تلمودية بالقرب من الباب الشرقي للحرم الإبراهيمي الشريف " .

واستنكر مدير عام أوقاف الخليل الحاج نضال الجعبري، " قيام المستوطنين بأداء طقوسهم بالقرب من "الباب الشرقي" للحرم الإبراهيمي، في سابقة تنذر بخطر كبير يضاف إلى جملة الأخطار التي تحيط بالحرم الإبراهيمي، نتيجة لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه عليه، في تحدٍ واضح وسافر لمشاعر المسلمين" .

وقال: " إن ما يقوم به الاحتلال في الآونة الأخيرة من تكثيف اعتداءاته وانتهاكاته لمقدساتنا ما هو إلا سياسة للتطهير الديني والعرقي، التي تعبر عن سياسته الممنهجة بمحاربة الشعب الفلسطيني ومساجده وكنائسه" .

ودعا الجعبري " المواطنين وجميع المؤسسات إلى القيام بواجباتها في الوقوف بقوة في وجه مخططات الاحتلال للسيطرة على مقدساتنا وأماكن عبادتنا" .

تعقيب شرطة اسرائيل
وفي ذات السياق وصل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، بيان من الشرطة جاء فيه : " تقام هذا الصباح صلاة المسلمين في الحرم القدسي الشريف إلى جانب زيارات الزوار كالمعتاد وفقاً لقواعد الزيارة المتفق عليها منذ سنوات عديدة، وسيتم الحفاظ على سريانها كالمعتاد.

 "الاعتداء" الوحيد الموجود هو إعتداء المحرضين، الذين يشعرون بالانزعاج من نمط حياة المسلمين إلى جانب اليهود والمسيحيين في جميع أنحاء البلدة القديمة.

 ونأسف أن هناك من يمنحهم منصة لذلك. ستواصل شرطة إسرائيل الحفاظ على الأمن والقانون والنظام في البلدة القديمة في أورشليم القدس، والأماكن المقدسة وستسمح بصلاة المسلمين في الحرم القدسي الشريف إلى جانب الزيارات الروتينية وفقاً لساعات وقواعد الزيارة في المكان.
سيتم الاستمرار في الممارسة الحالية في الحرم القدسي وسيتم التعامل وفقًا لذلك مع أي محاولة لأعمال الشغب، والعنف، والفوضى أو انتهاك القواعد في المكان " .الى هنا نص البيان .


 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)


 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)


 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)


 (Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu Agency via Getty Images)