logo

مشاركات بمؤتمر في الناصرة: ‘يجب ان يكون حضور قوي للنساء في انتخابات السلطات المحلية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-09-2023 18:25:03 اخر تحديث: 17-09-2023 05:37:40

تم في الأيام الأخيرة تنظيم مؤتمر جمعية كيان ومنتدى جسور النسائي تحت عنوان " ثقافة الانتخاب وبذور الخراب " ، وذلك بهدف القاء نظرة نقدية وتحليلية على انتخابات السلطات

المحلية وثقافة الانتخاب في المجتمع العربي عقد المؤتمر في فندق رمادا في الناصرة بمشاركة نساء من شتى أرجاء البلاد ... قناة هلا التقت بعدد من المشاركات في المؤتمر في التقرير وسألتهن عن التوصيات التي خرج بها المؤتمر وعن دور النساء في الانتخابات القريبة ...

وقالت رفاه عنبتاوي مديرة جمعية كيان في حديثها لقناة هلا : " ننظم مؤتمرنا السنوي هذا العام مع تسليط الضوء على موضوع الانتخابات خاصة أننا على أعتاب الانتخابات في شهر 10 ، وهدفنا أن نطرح بدائل لموضوع التصويت التي قد تؤدي الى تغيير ثقافة التصويت في المجتمع العربي ، وذلك في أعقاب تدهور منظومة الانتخابات ووضع معظم سلطات المحلية التي نرى فيها بشكل متزايد ذكورية وعنف واقصاء للمجموعات المختلفة مثل الشباب والنساء وسيطرة وسطوة للرؤساء والقوائم التابعة لقوائم عائلية أو طائفية ، ومؤخرا هناك تراجع أكبر وأخطر هو تشابك بعض سلطاتنا المحلية مع منظمات الاجرام ، ولهذا اخترنا مقاطعة الانتخابات أو وضع ورقة بيضاء في صندوق الانتخابات " .

من جانبها ، قالت هاجر أبو صالح مركزة في مشاريع كيان : " مهم التأكيد على عنوان المؤتمر لأنه برأينا أن ثقافة الانتخاب هي أساس الخراب المتواجدين فيه اليوم في داخل السلطات المحلية من تشابك مع منظمات اجرام ، ونهج رافقنا لسنوات من عائلية ومحسوبية ومصالح ضيقة ، واليوم جاء المؤتمر ليقول أننا كشباب وقوة نسائية يقول أن أصواتنا ليس بكل ثمن وهي ليست مفهومة ضمنا وليست في الجيبة ، لأن النساء متلاحمات مع الميدان والحقل ، لذان وجودهن وتمثيلهم في السلطات المحلية هو شيء أساسي " .

بدورها ، أكدت أسيل أيوب متطوعة في شبيبة كيان أن " ننضم للمؤتمر لنظهر صوتنا كشباب في مواقع صنع القرار خاصة أننا مهمشون في هذه الأماكن ، لذا مهم لنا أن نثبت وجودنا وصوتنا كنسويات وكمجتمع فلسطيني وفئات شابة " .

فيما أشارت أسمهان جبالي من الطيبة مؤسسة ومديرة جمعية " حقنا بالعيش " الى أن " حضورنا ومشاركتنا في مؤتمر كيان ، هو دعم لكل مبادرة نسائية خصوصا في فترة الانتخابات ، لذا مهم جدا دعم النساء للنساء وللقوة النسائية . كما أنه مهم جدا لنا الشريحة الشبابية أن يكون لها حضور وتأثير لرفع الوعي عند شريحة الشابات في المجتمع العربي " .

أما سعاد أبو صالح فقد قالت لقناة هلا : " المؤتمر يجدد الثقة في الجمعية ومشاريعها وأفكارها ونظرياتها . المؤتمر يدور حول موضوع السلطات المحلية ما بين مؤيد ومعارض ، وانا أتحدث عن دور الشباب المهم في المؤتمر وفي الجمعية لأنه ركيزة وعامود أساس لمجتمع ناضج ومتفتح نستطيع من خلاله أن نخرج بمجتمع يرضينا ويرضي احتياجاتنا ، لأن جيل الشباب بحاجة الى دعم وقوة متينة حتى يتمكن من تقديم وظيفته وكل ما يملك للمجتمع والوطن " .