logo

مؤتمر ‘الأمان في العمل‘ في الناصرة يعرض نتائج مقلقة : العمال العرب يتعرضون لمشاكل اكثر بالسلامة المهنية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-09-2023 17:14:00 اخر تحديث: 09-09-2023 14:21:49

عقد في الأيام الأخيرة، مؤتمر الناصرة للأمان في العمل، في فندق " الجولدن كراون " في المدينة، وذلك بدعوة من المؤسسة الإسرائيلية للسلامة والصحة المهنية ،

 وسلطة التطوير الاقتصادي في وزارة المساواة الاجتماعية. جرى خلال المؤتمر عرض معطيات تتعلق باصابات العمال العرب وسبل حمايتهم.

وقال صقر حقبة مرشد امان في مواقع وورشات العمل، في حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: "نحاول كثيراً ان نكون يد العون للعمال لكي يعودوا الى بيوتهم سالمين وآمنين. من المهم جداً ان يعرف كل عامل اين يعمل وان يهتم بأن تكون بيئة العمل آمنة وتوفر له جميع احتياجاته من ناحية أدوات الوقاية الشخصية".

وأضاف: "كمرشدين نتوجه للكثير من أماكن العمل التي لديها وسائل امان كثيرة توفرها للعامل ، وأماكن عمل لا توفر الكثير من وسائل الأمان، ونحن بالأساس نحاول إعطاء المعلومات الكافية للمشغلين وللعاملين على حد سواء لتجنب وقوع أي حوادث عمل".

"تقديم بيانات"
من جانبه، قال د. سامي سعدي – مدير فرع الشمال في مؤسسة السلامة والصحة المهنية: "خلال المؤتمر عرضت مجموعة من البيانات المتعلقة في سلامة وصحة العمال في الوسط العربي، خاصة وأننا قمنا مؤخراً بإجراء استطلاع في مؤسسة السلامة والصحة المهنية والذي أظهرت نتائجه بأن هناك فرق كبير بين صحة وسلامة العمال في الوسط العربي مقارنة بالوسط اليهودي، كما أظهرت النتائج ايضاً ان العمال العرب معرضون لمشاكل من ناحية صحة مهنية اكثر من العمال في الوسط اليهودي".

"مؤتمر مهم"
من ناحيته، عامر نصر الدين – مرشد في المؤسسة للسلامة والصحة المهنية: "هذا المؤتمر مهم جداً سواء للمرشدين في الصحة المهنية او للمدراء في ورشات العمل والصناعة. للأسف الشديد نسمع يوميا عن وقوع إصابات في ورشات العمل وايضاً وقوع ضحايا، لهذا يهمنا ان نستمر في إعطاء الارشاد لأخذ الحيطة والحذر وتجنب وقوع المزيد من الحوادث".

"محاربة حوادث العنف"
بدوره، قال غيل شتيرن – مدير مركز المحاكاة في المؤسسة للسلامة والصحة المهنية: "نحن نعمل لمحاربة حوادث العمل المنتشرة بشكل كبير في المجتمع العربي، ونسعى الى ارشاد العاملين على الرافعات في مواقع العمل نحو العمل بشكل صحيح واستخدام جميع وسائل الأمان اثناء العمل".

أما د. ميكي فينكلر – مدير المؤسسة للسلامة والصحة المهنية، فقال: "نحن نسعى الى نشر الأمان والسلامة في أماكن العمل في المجتمع العربي، من خلال بذل جهود كبيرة للتوعية والإرشاد سواء عن طريق مرشدين او عن طريق مواد باللغة العربية نقوم بتجهيزها واعطائها للمشغلين وأيضا للعاملين، لتوفير بيئة عمل آمنة".